اعراض البطانه المهاجره للرحم

مرض البطانه المهاجره للرحم من الامراض الشائعه وتزداد نسبة الاصابه به بين النساء الذين يقل عمرهم عن الثلاثين , وهو من الامراض التى لها تأثير سلبى على الصحه العامه للمرأه المصابه فهو يتسبب فى الشعور الدائم بالتعب والارهاق , ويتسبب فى الشعور بالآلم المزمن , ويؤثر على النشاطات العامه ويوؤثر علي الحياة العملية والاجتماعية التى من الممكن ان تقوم بها المرأه.

وللأسف الشديد اغلبية المرضى لا يكتشفون المرض فى وقت مبكر, على الرغم من ان الآلم الذى يسببه هذا المرض ليس هو نفس الآلم الذى يحدث بسبب الدوره الشهريه , ويعتبر هذا المرض من ضمن اسباب الاصابه بالعقم.

والسبب فى اكتشاف الاصابه بهذا المرض متأخراً هو ان اعراض البطانه المهاجره للرحم ليست مميزه وتتشابه مع وجود اصابه بامراض اخرى مثل الاصابه بالالتهابات, ومن ضمن اعراض البطانه المهاجره للرحم الشعور بالآلم اثناء الاتصال الجنسى , والشعور بالآلم الشديد فى منطقة اسفل البطن وخصوصاً اثناء الدوره الشهريه .

ايضاً من علامات هجرة بطانة الرحم, الاحساس بالآلم المزمن فى منطقة الحوض ونزول نزيف بكثره اثناء الدوره الشهريه حيث من الممكن ان يكون هناك نزيف قبل موعد الدوره , والشعور بآلم ايضاً اثناء التبول مع تكرار التبول بصوره ملحوظه.

ايضاً من اعراض البطانه المهاجره للرحم الاصابه بمشاكل فى المعده مثل الاصابه بالامساك أو الاسهال وزيادة الاحساس بالتقلصات خصوصاً اثناء فترة الدوره الشهريه , كما ان تأخر الحمل يعتبر من احدى علامات الاصابه ببطانة الرحم المهاجرة.

وللعلاج ينصح للمريضه اولاً بالابتعاد عن المأكولات التى يكثر بها الدهون ومنتجات الالبان للسيطره على الحاله والحد من الآلام , وينصح بالاكثار من تناول الفواكه والخضراوات خصوصاً التى تحتوى على الالياف , ويلزم العرض على الطبيب لاجراء الفحوصات اللازمه والتحاليل لمعرفة درجة الاصابه وتحديد وسيلة العلاج المناسبه.

ومن الممكن علاج بطانة الرحم المهاجره عن طريق اعطاء المريضه أدويه تعمل على تقليل هرمونات الانوثه وبالتالى عدم نمو النسيج الذى يتواجد خارج الرحم لانه يتطور وينمو معتمداً على الهرمونات وهى الادويه التى توقف حدوث الدوره الشهريه ومن الممكن الاستعانه بحبوب منع الحمل , ومن الممكن عمل عمليه بالمنظار لازالة الانسجه المتواجده فى مكانها الغير الطبيعى والسببه للمشاكل الصحيه.

وقد اكد دكتور عمرو عباسي استشاري امراض النساء والتوليد والعقم بالمركز القومي للبحوث, ان افضل علاج لبطانة الرحم المهاجرة هو دواء دينوجست, حيث اثبت فاعليته في تقليل الآم الناتجة عن هذا المرض, كما ان التجارب اثبتت ان هذا العقار ليس له اي اثار جانبية علي السيدة المريضة علي الرغم انه يعمل علي خفض نسبة هرمون الاستروجين الا ان الحالات التي تم علاجها لم يلاحظ عليهم انخفاض كثافه العظام او ظهور اعراض سن اليأس عليهم.

شاركها مع اصدقائك