اعراض البروستاتا

ما هي وظيفة البروستاتا

البروستاتا هي عبارة عن غدة تناسلية توجد عند الذكور وهي توجد في اعلي المثانة وتقوم بوظيفة افراز الحيونات المنوية وهي تساهم ايضا في نقل الدم الي القضيب عند الاثارة والانتصاب.

ويعاني الكثير من الشباب في سن المراهقة باحتقان و تضخم البروستاتا ومن الاسباب التي تؤدي الاصابة بمرض احتقان البروستاتا ما يلي:

كثرة الاحتقان الجنسي والافراط في ممارسة العادة السرية فهي تزيد من اعراض احتقان البروستاتا.

قلة شرب الماء بشكل كافي وكثرة تاجيل التبول نتيجة لاي ظرف كان تتسبب في احتقان البروستاتا كما ان الامساك المزمن ايضا واحد من اسباب تضخم البروستاتا.

كما ان التعرض للبرد و الاكثار من شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة وبعض التوابل قد يؤدي الي تضخم البروستاتا.

اعراض احتقان البروستاتا

يعاني مريض البروستاتا من الاحساس بشعور غير مريح في المنطقة بين الخصية وفتحة الشرج وكذلك ايضا الشعور بعدم الافراغ الكامل عند التبول ورغبة متكررة في التبول باستمرار يعد من اعراض تضخم البروستاتا.

وقد يصاحب احتقان البروستاتا رعشة في الجسم مع ارتفاع للحرارة والم اعلي المثانية واسفل الظهر و ايضا من اعراض احتقان البروستاتا زيادة افراز المذي والودي ونزولهم في اي وقت.

كما يلاحظ عند مريض البروستاتا انه يعاني من سرعة القذف و نزول بعض قطرات الدم مع البول والمني مما يتسبب في المشاكل الزوجية.

سرطان البروستاتا

هو احد نتائج مضاعفات تضخم البروستاتا وهو مرض شائع يصيب الرجال بعد سن الستين وينشأ نتيجة نمو عشوائي في خلايا البروستاتا بشكل غير طبيعي خارج عن السيطرة.

وكثير من مرضي سرطان البروستاتا لا تظهر عليهم اي اعراض تدل علي حدوث المرض ولكن في الحالات المتأخرة من الاصابة به يبدأ الورم السرطاني في الزيادة وانتقالة الي الاعضاء الاخري وفي هذة الحالة تبدأ اعراض سرطان البروستاتا في الظهور وتكون كالتالي :

الشعور بألم اثناء التبول مع نزول بعض قطرات الدم مع البول وقد يكون بسبب امراض اخري خاصة بالمثانة ولكنها في الغالب تكون بسبب احتقان البروستاتا.

كثرة التبول بشكل غير طبيعي خاصة اثناء الليل و الشعور بألم في اسفل الظهر واعلي الفخذين.

شاركها مع اصدقائك