اعراض الانيميا

علامات الاصابة بالانيميا

الانيميا هو مرض فقر الدم ويعني نقص في عدد كرات الدم الحمراء المسؤله عن نقل الاكسجين الي جميع اعضاء الجسم. وتحدث الانيميا عند الاطفال بشكل شائع في سن مبكرة بسبب سوء التغذية او الاصابة ببعض الامراض وقد تتطور الي الانيميا الحادة وفيما يلي سوف نذكر اهم اسباب الاصابة بالانيميا وانواعها.

اسباب الانيميا الحادة

تتعدد الاسباب والعوامل التي تؤدي الي الاصابة بالانيميا مثل:

نقص الحديد في الجسم(انيميا نقص الحديد) مما يؤدي الي انخفاض قدرة نخاع العظام في تكوين مادة الهيموغلوبين وبالتالي تقل عدد كرات الدم الحمراء في الجسم. كما قد يحدث نقص الحديد بسبب النزف الشديد في فترة الحيض والدورة الشهرية للمرأة مما يعرضها الي الاصابة بالانيميا.

كذلك الافراط في تناول بعض المسكنات والاسبرين تتسبب في الانيميا الحادة كما ان هناك بعض الامراض التي تسبب الانيميا مثل السرطان والأيدز والتهاب المفاصل والفشل الكلوي.

بالاضافة الي ذلك فان نقص بعض فيتامينات الجسم والاحماض قد يؤدي الي الاصابة بالانيما ايضا مثل نقص فيتامين ب12 ونقص حمض الفوليك الذي يؤدي الي انخفاض نسبة كرات الدم الحمراء في الجسم.

بعض انواع العدوي تؤدي علي الاصابة بالانيميا مثل الاصابة بمرض نقص المناعة والايدز فهو مرض يجعل الجسم يستنزف قواة ومواردة وقدرتة علي مواجهة الفيروسات والبكتيريا مما يجعل الجسم عرضة للاصابة بكافة الامراض بكل سهولة.

وقد ترجع اسباب الاصابة بمرض الانيميا الي اسباب وعوامل وراثية نتيجة اصابة احد افراد العائلة بالمرض من قبل مما يتسبب في اختلال الهيموغلوبين ومن ثم يتم انتاج كرات دم حمراء بشكل غير طبيعي وذلك ما يسمي بفقر الدم المنجلي.

 اعراض الانيميا الحادة

تعد الانيميا عند الاطفال من اكثر الامراض شيوعا عند معظمهم في سن مبكرة وتختلف اعراضها حسب نمط فقر الدم وتكون اعراضها كالتالي:

يعاني مريض الانيما دائما من الشعور بالتعب والاجهاد ونجد ان بشرتة تميل الي الاصفرار. بالاضافة الي الاحساس ببروده في الايدي والارجل فهي تعد من اعراض الانيميا الحادة وفقر الدم الناتج عن سوء التغذية.

الصعوبة في التركيز والتشتت الذهني لها عدة اسباب ولكن الاشخاص المصابين بفقر الدم والانيميا الحادة غالبا ما يعانو من صعوبة التركيز والتشتت الذهني كما يلاحظ علي المصاب بالانيميا تكسر الاظافر بسهولة و وجود التهابات في اللسان وزيادة احمرارة فكل ذلك ايضا من احد اعراض الانيميا الحادة.

ايضا من علامات الانيميا الشعور بصداع بشكل متكرر والارق وصعوبة النوم بالاضافة الي فقدان الشهية وعدم الاقبال علي الاكل. كما يعاني مريض الانيميا من حدوث اضطربات في القلب وزيادة حفقانة والشعور بالم في عضلات الجسم بشكل عام.

شاركها مع اصدقائك