اعراض الانهيار العصبي

دائما ما نري في الأفلام عندما تتعرض البطلة لموقف صعب او خيانة حبيبها فانها تتعرض لفقدان الوعي و الاغماء وعندما يأتي الطبيب يقول ان ما تعرضت له هو حالة من الانهيار العصبي! اذا ما هو الانهيار العصبي وما هي مسبباتة؟

في حقيقة الامر ان الانهيار العصبي مصطلح غير طبي, وهو يستخدم لوصف حالة من التوتر والقلق التي تصيب الانسان وتجعله غير قادر علي القيام بانشطته الحيوية او تعرضة للاغماء نتيجة التعرض لحالة نفسية صعبة. وتختلف اعراض الانهيار العصبي من شخص الي اخر الا انها في كل الأحوال تدل علي وجود مشكلة نفسية.

أسباب الانهيار العصبي

يحدث الانهيار العصبي عندما يتعرض الشخص الي حالة من الاضطرابات النفسية الشديدة, فغالبا ما يصيب الشخص عندما يمر بتجارب قاسية مثل موت شخص عزيز عليه او تدهور حالتة المالية. وهذه الأسباب ليست المسببة للانهيار العصبي بالدرجة الاولي ولكنها فقط تكون سبب في بعث مرض كامن. فقد يحدث الانهيار العصبي بسبب مرض عضوي كوجود ورم دماغي او خلل في الغدة الدرقية وكذلك يمكن ان يحدث نتيجة تناول المخدرات, او اثار جانبية لتناول دواء معين.

وهناك عدة أنواع من الانهيار العصبي أولهما الانهيار العصبي الأساسي وهو ينتج بسبب الشعور السلبي الداخلي للفرد والناتج من ضغوط ومصاعب الحياة وعدم تحمله لها, وفي هذه الحالة تكون ميكانزمات جسمة غير قادرة علي التاقلم مع هذه الضغوط مما يعرض الشخص الي الانهيار العصبي الشديد والخطير في الامر انه قد يفقد حياتة بسبب ذلك.

اما النوع الثاني فهو الانهيار العصبي الشديد فهو ينتج بسبب تراكم المشاكل بداخل الانسان مما يجعلها تنحت في عقلة الباطن, وذلك يؤدي به الي انه يكون في اشد حالات التوتر وقد ينفجر في وجه أي شخص لاتفه الأسباب والمشاكل, وهذه الدرجة تسمي الانهيار العصبي التام.

هناك نوع ثالث من الانهيار العصبي وهو يصيب فئة الأشخاص المرهفين المشاعر الذين يكونوا غير قادرين علي تحمل أي صدمة عصبية او نفسية فالاشخاص المدللين الذين يعيشون في رفاهية تامة اذا ما تعرضوا علي سبيل المثال للافلاس فقد يصابوا بالانهيار العصبي, ومثال علي ذلك انتحار شاب امريكي لم يحصل علي تذكرة الدخول الي السينيما لمشاهدة فيلم يرغب في رؤيتة بشدة.

اعراض الانهيار العصبي

  • دائما ما يصاحب الانهيار العصبي عدة علامات واعراض تعتبر بمثابة إشارات تحذيرية للدخول في حالة من الانهيار العصبي وهذة الاعراض تتمل في حالة من الحزن الشديد و البكاء المستمر.
  • ويكون الشخص في حالة من اليأس و الكأبة, كما يكون فاقد للحماس في الحياة الاجتماعية ويميل الي العزلة.
  • أيضا من اعراض الانهيار العصبي الدخول في حالة من الاكتئاب الحاد والرغبه في الانتحار او تشوية الوجه, ويكون الشخص غير راغب في الحياة وفاقد الامل في كل شيء.
  • كذلك يلاحظ علي الشخص قبل دخولة في نوبة من الانهيار العصبي انه شديد القلق ويعاني من ارتفاع في ضغط الدم وتشنج العضلات, ويلاحظ عليه رطوبة اليدين و الارتجاف فكل ذلك يعتبر من اعراض الانهيار العصبي.
  • كما يعاني المريض من حدة التقلبات المزاجية وذلك يلاحظة الأشخاص المقربين من المريض.
  • أيضا من علامات الانهيار العصبي الهلوسة ورؤية أشياء غير موجود بالواقع, وقد يشير ذلك الي احد الامراض العقلية, ويعاني المريض كذلك من نوبات من الذعر مصحوبة بالام في الصدر وصعوبة في التنفس والخوف الشديد.
  • دائما ما ينزعل المرضي بالانهيار العصبي عن الجميع خاصة الأشخاص المقربين لهم, لان المريض يري ان الأوضاع الاجتماعية قد تزيد من الضغط النفسي عليه لذلك فهو يميل الي العزلة ليخفف عن نفسة.
شاركها مع اصدقائك