اعراض الاميبا

ما هي الاميبا

تعد الاميبا من احد امراض الجهاز الهضمي وهي عبارة عن طفيليات وحيدة الخلية تنتقل من براز الشخص المصاب الي مياه الشرب او الي الاكل بسبب قلة النظافة وهي تنتشر بكثرة خاصة في الدول النامية. وهي تسبب الام شديد في المعدة وتسبب التهاب القولون الاميبي واحيانا تصيب الكبد واعضاء اخري.

(التهاب القولون الاميبي) يحدث نتيجة الاصابة بعدوي طفيلية تتكون في الامعاء الغليظة ويتسبب في حدوثها طفيل يسمي بالاميبا الحالة للنسج.

اسباب الاميبا

تنتشر الاميبا عند الاطفال خاصة وتعيش في المناطق التي تعاني من ضعف وقلة الخدمات الصحية وقلة النظافة فهي تعتبر وسط جيد للتعايش والانتقال الي الاشخاص.

كما ان شرب المياة الملوثة قد تنقل معها طفيليات الاميبا الي جسم الانسان وتسبب له الامراض كالقولون الاميبي وامراض الكبد. بالاضافة الي ان تناول الطعام بدون غسلة جيدا يعرض الاشخاص الي الاصابة بطفيل الاميبا. كما يمكن ايضا ان ينتقل داء الاميبا بين الاشخاص من خلال عدم غسل اليدين والمصافحة.

تعرف من هنا علي افضل 5 طرق منزلة للتخلص من الديدان نهائيا وبسرعة

اعراض الاميبا

تظهر اعراض الاميبا علي الشخص المصاب بها في خلال بضعة ايام من تناول الطعام او المياة الملوثة بفطريات الاميبا وقد تتشابة اعراض الاميبا عند الاطفال مع اعراض امراض اخري ولذلك اذا ظهرت اي من الاعراض التالية يجب عمل تحليل للبراز للتاكد اذا كانت الاعراض بسبب الاميبا او مرض اخر. وتكون الاعراض المصاحبة للاميبا كالتالي:

يعاني الطفل المصاب بالاميبا من الاسهال المصحوب بنزول دم لذا يجب علي الام ملاحظة وجود اي تغيرات في براز الطفل واذا وجدت شيء غير طبيعي فينصح بعمل تحليل للبراز ومعرفة السبب لانه قد يكون هناك ديدان في البطن مسببة لهذا التغير او قد يكون فقط بسبب عسر الهضم.

كما يعاني من الم شديد في اسفل البطن وفي منطقة الشرج بالاضافة الي كثرة غازات البطن وملاحظة فقدان وزن الطفل بشكل ملحوظ كما يصاحب الاصابة بالاميبا الشعور بالتعب الشديد والاعياء مع شعور بالغثيان والقيء.

شاركها مع اصدقائك