اعراض الامساك

قد يحدث الامساك بشكل عابر نتيجة حدوث اضطرابات هضمية ولكن قد يستمر معك لفترة اطول اذا كان هناك مشكلة مزمنة، وقد يشير الامساك الي وجود امراض اخري في الجسم كالتهاب القولون علي سبيل المثال. ويتسبب الامساك عادة في صعوبة التبرز او قلتة عن المعدل الطبيعي حيث قد يصل الي ثلاث مرات اسبوعيا مما يتسبب في انتفاخ البطن وامتلائها بالغازات والشعور بالضيق والامتلاء.

اسباب الامساك

يرجع السبب الرئيسي في الامساك الي قلة نسبة الماء في البراز وذلك يحدث عادة بسبب قلة الماء الموجود في عناصر الغذاء بالاضافة اللي قلة تناول الماكولات التي تحتوي علي الياف ويؤدي ذلك الي بقاء البراز فترة طويلة داخل المستقيم مما يجعل الامعاء تمتص نسبة الماء الموجودة في الفضلات وبالتالي صلابة البراز وحدوث الامساك.

وقد ترجع اساب الامساك الي اسباب عضوية تتمثل في ضيق او انسداد القولون وقد يكون بسبب اورام حميدة او خبيثة في القولون او المستقيم. كما قد تكون ضيق الامعاء وقلة حركتها من احد مسببات الامساك بالاضافة الي ان وجود فتق في المستقيم قد يؤدي ايضا الي حالات الامساك المزمن.

هناك بعض الامراض التي قد تكون احد اسباب الامساك مثل الاصابة بالزائدة الدودوية وامراض المرارة. كما ان تناول وجبات غذائية غير صحية ايضا تؤدي الي الامساك مثال الوجبات التي لا تحتوي علي الياف ومنتجات الاجبان كما ان قلة تناول الخضروات والسلاطة مع الوجبات من اسباب الامساك ايضا. بالاضافة الي ذلك فهناك بعض الادوية التي قد تسبب الامساك مثل مضادات الحموضة وادوية ارتفاع ضغط الدم.

اسباب الامساك عند المواليد

تشترك بعض اسباب الامساك عند المواليد مع اسباب الامساك عامة عند الكبار ولكن مع بعض الاختلافات وتكون بسبب قلة شرب السوائل من ماء او حليب بالاضافة الي قلة تناول الالياف لانها تعتبر هامة في زيادة حجم البراز.

استبدال حليب الثدي بالحليب المجفف للاطفال يعد من احد اسباب الامساك عند المواليد فلبن الام لا يضاهية اي عنصر غذائي اخر كما انه ليس له اي اضرار علي الطفل لانه من صنع الله.

ايضا استعمال الحفاضات لفترة طويلة تؤدي علي عدم تعود عضلات الشرج علي الاخراج بشكل طبيعي مما يؤدي الي الامساك عند المواليد. كما ان انشغال الطفل باللعب لفترة طويلة تجعل الطفل ياخر الذهاب الي الحمام حتي يحصل علي وقت اضافي للعب.

هناك العديد من الاطفال الذين يعانون من اضطربات الغدة الدرقية واضطربات الجهاز الهضمي فذلك قد يؤدي ذلك الي الامساك عند الاطفال.

اسباب الامساك المزمن

ترجع اسباب الامساك المزمن الي عدة عوامل منها القلق والاكتئاب و قلة الحركة والنشاط اليومي. بالاضافة الي ان تناول الادوية بدون استشارة الطبيب قد تتسبب في الامساك المزمن.

حدوث اضطربات هرمونية في الجسم تعد من احد الاسباب التي تؤدي الي الاصابة بالامساك كما ان العادات الغذائية الخاطئة وقلة تناول الالياف في الوجبات يؤدي ايضا الي الاصابة بالامساك.

اعراض الامساك

 

اعراض الامساك

الشعور بانتفاخ وثقل في البطن وكثرة الغازات التي تتسبب في الضغط علي الحجاب الحاجز والشعور بالام في منطقة الصدر.

مضاعفات الامساك قد تؤدي الي ظهور اعراض اخري في حاله عدم العلاج المبكر مثل:

(البواسير,دوالي الخصية,شرخ في المستقيم,فتق سري,الصداع)

اعراض الامساك عند المواليد

عند اصابة المواليد بالامساك يلاحظ لديهم عدم التبرز لفترة طويلة وقد تصل الي ثلاثة مرات في الاسبوع فقط مع الشعور بألم في البطن و الغثيان والقيء. كما يعاني الطفل من الشعور بألم عند التبرز ونزول دم مع البراز.

الامساك والحمل

تعاني بعد السيدات في الشهر الثالث من الحمل من الامساك الشديد مما يتسبب في ألم شديد في الظهر وحدوث نزيف مبكر في الحمل وقد يتطور الامر الي الاصابة بالبواسير. ويحدث الامساك اثناء فترة الحمل نتيجة لعدة عوامل منها

زيادة حجم البطن وضغط الجنين علي قنوات الاخراج مما يسبب امساك الحمل. بالاضافة الي نقص كمية السوائل والمياة في جسم الحامل.

كما ان زيادة هرمون البروجيسترون اثناء فترة الحمل يعمل علي ارتخاء العضلات في جدار الامعاء ويقلل حركتها مما يتسبب في الامساك.

شاركها مع اصدقائك