اعراض الامساك عند الاطفال

الامساك هو مرض يتسبب فى قلة الاخراج وصعوبته مع تغير طبيعة البراز بحيث يكون اكثر صلابه وقد يكون السبب فى ذلك طبيعة المواد الغذائيه المتناوله او الاعتياد على عادات خاطئه فى الطعام , ويجب عند الاصابه بالامساك الاسراع فى علاجع خصوصا عند الاطفال لتفادى مضاعفاته.

وفى بعض الحالات قد يكون الامساك ضمن اعراض مرض اخر لذلك يجب التعرف على اعراض الامساك عند الاطفال وهى تتمثل في شعور الطفل بآلم شديد فى المعده وزيادة حدته ليلا، البكاء الشديد بسبب الآلم بطريقه غير عاديه، ملاحظة عدم تبرز الطفل لفتره طوليه قد تصل الى ثلاث ايام. ويلاحظ عند لمس بطن طفلك ستجدى انها اكثر تحجرا وانتفاخا.

وهناك اعراض اخرى تدعوا للقلق منها عدم زياده فى الوزن بالنسبه للطفل الرضيع وفقدان الشهيه وفى بعض الاحيان يكون مصحوب بالشعور بالغثيان. ويجب عليك كأم بالانتباه الى الطفل عندم ملاحظة هذه الاعراض للاسراع فى العلاج والذهاب الى الطبيب اذا لزم الامر , واتباعا لمبدء الوقايه خير من العلاج فسوف نعرض اسباب الاصابه بالامساك عند الاطفال لمساعدة الأم على وقاية طفلها من الاصابه به.

اسباب اصابة الاطفال بالامساك

ترجع اسباب الامساك عند الاطفال لعدة عوامل منها عدم تناول الطفل القدر الكافى من الماء يؤدى الى قلة السوائل بالجسم ومن ثم الاصابه بالامساك. والجدير بالذكر ان لبن الام الطبيعى يقلل احتمالية اصابة الطفل بالامساك فعند استبداله باللبن العادى او عند البدء فى تناول الطفل الطعام الصلب قد يسبب له الامساك حتى عند تغير نوع اللبن الصناعى المعتاد عليه فى حالة ان الطفل لا يشرب لبن الام الطبيعى.

كذلك اذا كانت الام فى فترة الرضاعه وتتناول اطعمه تسبب الامساك ينتقل ذلك للطفل فيجب على الام ان تحذر ما تتناوله من اطعمه. وهناك بعض الادويه التى تتناولها الام خصوصا فى فترة ما بعد الولاده قد تسبب الامساك عند طفلها عن طريق الرضاعه.

ايضا من اسباب الامساك عند الاطفال اتباع الطفل عادات غذائيه سيئه تساعد على الاصابه بالامساك منها اكل المواد الغذائيه التى لا يوجد بها الياف طبيعيه والاكثار من الوجبات السريعه. وقد يكون عدم مضغ الطفل للطعام جيدا احد مسببات عسر الهضم والامساك، كذلك قد يكون هناك عيب خلقى للطفل الرضيع بحيث يكون هناك ضيق فى فتحة الشرج او مشكلة ما فى الجهاز الهضمى.

شاركها مع اصدقائك