اعراض الالتهاب الرئوي

علامات الالتهاب الرئوي

الكثير من الاشخاص معرضون للاصابة بنزلات البرد الشديدة والسعال وهي قد تتشابه اعراضها مع الالتهاب الرئوي الحاد ولذلك يتسائل البعض كيف اعرف اذا كان السعال بسبب نزلة برد عادية ام بسبب الاصابة بالتهاب رئوي. خاصة ان الالتهاب الرئوي عند الاطفال هو الاكثر شيوعا وان الكثير من الامهات تريد ان تطمئن علي صحة طفلها.

ما هو الالتهاب الرئوي

هو عبارة عن التهاب يحدث للحويصلات الرئوية نتيجة اصابتها بسائل صديدي ويترتب علي ذلك صعوبة تنقل الاكسجين من الحويصلات الي الاوعية الدموية.ومع ذلك فان العدوي بالالتهاب الرئوي ضعيفة الحدوث. اما بالنسبة للالتهاب الرئوي الفيروسي ففرصة العدوي به اكثر وتكون عن طريق استنشاق الهواء الملوث بسعال شخص مريض او استعمال الادوات الخاصة بمريض الالتهاب الرئوي الفيروسي .

اسباب الالتهاب الرئوي

تتعدد الاسباب والعوامل التي تساعد في الاصابة بالالتهاب الرئوي مثل :

استنشاق الهواء الملوث بالفيروسات والبكتريا او الاصابة بالمرض من خلال المستشفيات الغير معقمة جيدا بسبب البكتيريا.

الالتهاب الرئوي التنفسي نتيجة دخول جسم غريب الي الرئة. كما ان ضعف المناعة الشخصية ايضا من عوامل الاصابة بالالتهاب الرئوي.

يعد التدخين من اهم مسببات امراض الرئة عموما وقد يكون احد اسباب الالتهاب الرئوي الحاد وفي حالة حدوث مضاعفات للمرض قد يؤدي الي سرطان الرئة.

بالاضافة الي ما سبق فان المصابين مسبقا بامراض الرئة مثل الربو والانسداد الرئوي من اكثر الاشخاص عرضة للاصابة بمرض الالتهاب الرئوي. كما ان كبار السن فوق 65 والاطفال تحت سن عامين اكثر عرضة للاصابة بالالتهاب الرئوي عن غيرهم.

اعراض الالتهاب الرئوي

يعاني المصاب بالالتهاب الرئوي من السعال الشديد المصاحب ببلغم عادة بالاضافة الي الاصابة بحمي وكثرة التعرق فهي تعد من احد اعراض الالتهاب الرئوي.

الشعور بقشعريرة في الجسم مصاحبة بالم شديد في الصدر تزداد اثناء السعال بالاضافة الي التعب والارهاق العام في الجسم والشعور بضيق في التنفس وصعوبة اخذ نفس عميق.

الالتهاب الرئوي عند الاطفال

يعد الالتهاب الرئوي عند الاطفال من اكثر الاسباب الشائعة في وفيات الاطفال دون الخامسة فهو يتسبب في نسبة 19% من وفيات الاطفال وترجع الاسباب الرئيسة لاصابة الاطفال به نظرا لقلة مناعتهم وسوء التغذية الشديد بالاضافة الي ان وجود امراض القلب عند الطفل تزيد من احتقان الرئتين. وينقسم الالتهاب الرئوي حسب الجرثومة المتسببة فية الي :

التهاب رئوي فيروسي وهو شائع الحدوث عند الاطفال يحدث نتيجة عدوي فيروسية مثل الالتهاب الرئوي اللانمطي سارس.

الالتهاب الرئوي الفطري وهو قليل الحدوث ويصاب به المرضي ضعيفي المناعة او في حالة الاصابة بمرض الايدز.

ابرز اعراض الالتهاب الرئوي عند الاطفال تتمثل في تسارع معدلات التنفس والنبض وقد يؤدي نقص الاكسجين الي تحول لون الشفاة الي الازرق بالاضافة الي اصابة الطفل بسعال شديد وجاف.

ويجب الانتباة الي ان اعراض الالتهاب الرئوي يختلف ظهورها حسب الفئة العمرية فعلي سبيل المثال ان اعراض الالتهاب الرئوي عند حديثي الولادة تتمثل في صورة ارتفاع طفيف في درجات الحرارة فقط اما عند الاطفال الصغار تكون في صورة قيء وهو الامر الذي قد يخلط بين اصابة الطفل بالتهاب رئوي وبين الاصابة باضطربات في الجهاز التنفسي.

اما في حالة الاطفال في سن الروضة والمدرسة فتكون اعراض الالتهاب الرئوي في صورة ارتفاع شديد في درجة حرارة الطفل وقد يصاحبها الام في البطن في حالة ان كان الالتهاب الرئوي في المناطق السفلية من الرئة.

شاركها مع اصدقائك