اعراض الاقلاع عن التدخين

اضرار التدخين

من المعروف ان التدخين يتسبب في العديد من الامراض التي لا تقتصر فقط علي امراض الرئة بل تشمل العديد من الاعضاء الاخري مثل القلب والقولون والكبد وبنسبة كبيرة يتسبب التدخين في الاصابة بالسرطان. وهناك الكثير من المدخنين ممن حاولوا الاقلاع عن التدخين العديد من المرات ولكن الامر يستغرق الكثير من الوقت ويحتاج الي اراده فعلية لان اتخاذ قرار الاقلاع عن التدخين يتسبب في ظهور العديد من الاعراض التي تجعل الاقلاع عن التدخين مهمة صعبة نسبيا لذلك يجب الصبر والمحاولة عدة مرات حتي الاقلاع نهائيا عن التدخين.

اعراض الاقلاع عن التدخين

الشعور بالتوتر والقلق والعصبية يعد من اهم اعراض الاقلاع عن التدخين بسبب نقص مادة النيكوتين في الدم ويمكن معالجتها عن طريق اخذ حمام دافيء والاسترخاء.

في بداية مرحلة الاقلاع عن التدخين ينتاب الكثير الشعور بالارهاق والارق وصعوبة النوم بالاضافة الي الاصابة بالامساك وكثرة غازات البطن وفي هذة الحالة قد يقرر بعض المدخنين الرجوع مرة اخري الي التدخين للتخلص من هذة الاعراض وهنا يجب الصبر والالتزام بالابتعاد عن اي موقف قد يجبرك علي التدخين لان الاعراض السابقة هي مؤقتة وستزول مع الوقت فقط يجب الصبر والعزيمة.

السعال لا يحدث فقط اثناء التدخين ولكن الكثير من المدخنين ممن قرروا الاقلاع والبعد عن التدخين وجدوا ان قلة التدخين تصيبهم بالسعال المستمر ولكن هذة الاعراض ايضا مؤقتة فالرئة تحاول طرد اكبر قد من الملوثات التي اصابتها لفترة طويلة.

ويلاحظ علي كثير ممن بدأو في الاقلاع عن التدخين انهم يشعرون دائما بالجوع وزيادة في الوزن وذلك يكون بسبب ان التدخين يعمل علي سد الشهية وعند الاقلاع عنة يرجع الشخص الي طبيعتة وتكون شهيته للطعام اكبر.

اذا كنت مدخن وقررت البعد عن التدخين والسجائر فقد تواجه في بعض الاحيان الشعور بالملل والوحدة والصداع في بعض الاحيان لذلك يجب ان تخرج الي بعض المنزهات او الخروج مع البعض الاصدقاء ولكن انتبة ان يكون جلوسك مع الاصدقاء غير المدخنين فقط لان في بعض الحالات قد يكون جلوسك مع المدخنين بمثابة نقطة انتكاسة والرجوع الي التدخين مرة اخري.

اما بالنسبة للسيدات فقد تكون اعراض الاقلاع عن التدخين حادة بشكل اكبر عن الرجال وخاصة في فترة ما قبل الدورة الشهرية واثناء نزولها لذلك ينصح للسيدات المدخنات البدء في الاقلاع عن التدخين بعد انتهاء الدورة الشهرية.

بعض النصائج للاقلاع عن التدخين :

عند اتخاذ قرار الاقلاع عن التدخين يجب تحديد وقتا محددا تبدأ فية هذة المرحلة وتحدد وقتا عشوائيا فقط حدد انها في يوم كذا سوف امتنع عن التدخين نهائيا.

يصاحب بداية الاقلاع عن التدخين عادة الشعور بالملل والوحدة لذلك يجب ان تهلي نفسك في فعل اي مهام اخري ويجب التخلص نهائيا من اي سجائر بحوزتك.

يجب تناول الكثير من الماء يوميا لانها تخفف من الشعور بالعصبية. كما يجب الانتظام في ممارسة الرياضة بشكل مستمر يوميا.

الالتزام بنظام غذائي صحي والابتعاد عن العادات الغذائية السيئة.

واخيرا يجب قبل الاقلاع عن التدخين معرفة الاعراض المصاحبة له حتي تتاكد انها من اعراض تحسن صحتك وليس العكس حتي لا تعود مرة اخري للتدخين.

شاركها مع اصدقائك