اعراض الارتجاع المعدي المريئي

الارتجاع المعدي المريئى من الامراض التى يشكوا منها الكثير خصوصاً عند تناول انواع معينه من الطعام , وهناك انواع ودرجات للاصابه بالارتجاع المعدي المريئي منها التى يصاب بها المريض بمعدل مرتين في مرور اسبوع وفى حالات اخرى تكون اكثر من مرتين , كما ان فى حالات الاصابه الشديده يصاب المريض باعراض الارتجاع المعدي المريئى كل يوم. ولكن اذا كان هناك اعراض مثل الشعور بمشكله عند البلع أو الاصابه بنزيف لدرجة الاصابه بفقر الدم وانخفاض حاد فى الوزن فيجب وقتها الاسراع بالذهاب الى الطبيب.

اما عن اعراض الارتجاع المعدي المريئي فهى كالاتى , حيث يصاب المريض بالسعال المزمن , ويشعر بالحرقه الشديده فى المعده بعد تناول الطعام وهى تعتبر من ابرز اعراض الارتجاع المعدي المريئي , ويعانى المريض من آلام فى الصدر والحلق , وفى بعض الحالات يصاب المريض بالربو , وقد يخرج بلغم اثناء السعال.

وقد يكون هناك ضعف فى عضلات المرئ مما يؤدى الى الاصابه بالصعوبه فى البلع , ويعانى المريض ايضاً من الزياده فى اللعاب وزيادة سيلانه وخصوصاً اثناء النوم وهذا يرجع الى قيام الجسم بافراز اللعاب حيث انها ماده قلويه تسهم فى معادلة نسبة الحموضه المرتفعه بالجسم .

وفى بعض الحالات يصاب مريض الارتجاع المريئي بالتجشؤ والغثيان المستمر مع الشعور بمراره فى الحلق. وهناك اعراض اخرى قد يصاب بها المريض ولكن هذه الاعراض تظهر عن الاصابه بامراض اخرى منها امراض الجهاز التنفسى والجهاز الهضمى بحيث يصاب المريض بالكثير من الارتجاع والسعال ويصاب بالالتهاب المزمن فى الحنجره , وصدور رائحه كريهه من الفم.

وللعلاج من اعراض الارتجاع المعدي المريئي يجب التعديل من بعض العادات اليوميه التى تضر بصحة الانسان وذلك بالاقلاع عن التدخين اولاً , واذا كان المريض يعانى من السمنه المفرطه يجب عليه التخلص من الوزن الزائد , كما ان من الضرورى تجنب تناول المواد الغذائيه التى تحتوى على نسبه هائله من الدهون وبالطبع الوجبات السريعه ايضاً.

وللوقاية من الاصابة بالارتجاع المعدي المريء هناك بعض النصائح يجب العمل بها, اولها هي زيادة عدد الوجبات في اليوم مع تقليل كمية الطعام, وذلك لان كثرة الطعام يعمل علي زيادة الضغط علي المعصرة المريئية السفلية. كما يجب عدم ممارسة اي تمارين رياضية بعد الاكل مباشرة ويجب ترك وقت كافي لكي تقوم المعدة اولا بهضم الطعام لذلك لا يفضل القيام باي تمارين الا بعد الاكل بساعتين. ويجب على المريض تجنب تناول الحمضيات والوجبات التى تحتوى على الفلفل الحار أو الشطه , ويجب عدم تناول الفهوه والشاى , وينصح الاكثار من شرب الماء.

شاركها مع اصدقائك