اعراض الاجهاض في الشهر الاول

علامات الاجهاض

يعتبر فقدان الجنين من اسوأ الاشياء التي قد تمر بها اي امرأه بعد الزواج وخاصة اذا كان اول طفل لها. ويحدث الاجهاض بنسب تترواح ما بين 15%الي 20% من كل حالات الحمل وفي الغالب يحدث الاجهاض في الثلث الاول من الحمل وقد يحدث قبل ان تعلم المرأة انها حامل بالفعل ولذلك قد يتسائل الكثير من السيدات خاصة حديثي الزواج عن ما هي اعراض الاجهاض وما هي اسبابة؟. وفي السطور القادمة سنتناول طرح هذة المشكلة ومناقشتها بالتفصيل.

اسباب الاجهاض

لا يوجد سبب واضح يفسر سبب الاجهاض ولكن الدرسات تقول ان معظم حالات الاجهاض تحدث نتيجة لعدم التكوين السوي للجنين ووجود خلل في تكوينة بسبب اختلال في الجينات الوراثية او في تكوينات الجنين نفسة.

ولكن في بعض الحالات تكون الاسباب مرتبطة باصابة المرأة الحامل باحد الامراض مثل السكر وامراض القلب مما قد يؤثر علي حالة الجنين وتكوينة.

كما ان الاجهاد البدني قد يكون احد الاسباب الهامة للتعرض للاجهاض مثل بذل مجهود كبير لفترة طويلة او رفع حمل ثقيل قد يؤدي الي فقدان الجنين.

اعراض الاجهاض في الشهر الاول

يجب الانتباة الي علامات واعراض الاجهاض الاتية وعند حدوث ايا منها يجب استشارة الطبيب المختص في اسرع وقت حتي لا يحدث تسمم حمل لا قدر الله لانه قد يؤدي الي وفاة الام. ومن ابرز تلك العلامات ما يلي:

عند تعرض الام الحامل للاجهاض يلاحظ حدوث نزيف مهبلي مفاجيء ونزول دم من المهبل مع الشعور بالم في منطقة اسفل البطن والظهر يصحابها حدوث تشنجات في الجسم وصعوبة في التنفس. وقد يحدث نزول سائل من المهبل يشبة الماء وهذا هو السائل الامينوسي الذي كان يحيط بالطفل وعند حدوث الاجهاض ينفجر هذا الكيس وتخرج محتوياته من المهبل.

اعراض ما بعد الاجهاض

لا شك ان تعرض اي امرأة للاجهاض يتبعه حالة من اسوء المشاعر في الكون فهي فقدت جزء منها وابنها المستقبلي التي طالما باتت تحلم بهذا اليوم ولذلك قد تشعر الام بعد الاجهاض بالكثير من التعب والارهاق نتيجة نزول الجنين يصاحبها صداع شديد وارق وصعوبة في النوم كما قد يدخل البعض في موجة من الغضب والاكتئاب العام لذلك يجب مراعاة هذة الامور وتهيئة الام التي فقدت جنينها نفسيا ومعنويا وان هذا ليس نهاية الامر وان اي امراة تعرضت للاجهاض من قبل ليس ذلك دليل علي عدم قدرتها علي الحمل مرة اخري وهناك الكثير ممن تعرضو للاجهاض في اول حمل لهم ثم بعد ذلك انعم الله عليهم بالبنات والبنون.

شاركها مع اصدقائك