اعراض الابهر

ما هو مرض الابهر

تتعدد اشكال واسباب امراض القلب والشرايين وتختلف من حيث المسببات والاعراض وسنتحدث اليوم عن احد الامراض التي تصيب شرايين القلب وهو التهاب الابهر وهو احد الشرايين الرئيسية في القلب ويسمي الشريان الاورطي وهو يعد اكبر شريان في الجسم ويقوم بتغذية اعضاء الجسم كلها. ويطلق مرض الابهر علي الحالات التي تعاني من الم بالظهر في منطقة بين الكتفين نتيجة لحدوث توسع في الشريان الاورطي.

اسباب التهاب الابهر

في معظم الحالات تكون الاسباب دائما بسبب الصدمات والجروح او الاصابة بعدوي واضطربات في النسيج الضام للشريان. او نتيجة النوم او الجلوس الخاطيء وايضا بسبب حمل الاشياء علي الكتف بشكل خاطيء مثل حقائب طلاب المدارس.

كما ان التقدم في السن من احد العوامل التي تؤدي الي الاصابة بالابهر فالدراسات تشير ان نسبة انتشار المرض في الاشخاص فوق سن 60عاما تكون ما بين 5الي 7%.

وهناك بعض العوامل الاخري مثل ترسب الدهون والكالسيوم علي جدار الابهر مما يتسبب في التهابة وتوسعة. وقد ترجع اسباب التهاب الابهر في بعض الحالات الي عوامل وراثية وجينية مثل متلازمة مارفان.

اعراض الابهر

تتعدد علامات و اعراض الابهر في الجسم وتشمل الاتي :

عند الاصابة بمرض الابهر يشعر المريض دائما بالام في الكتف تشبة وخز المسامير وقد يصل الالم الي منطقة الصدر. كما يعاني من اضطربات في ضغط الدم نتيجة انخفاض في دقات القلب بالاضافة الي العرج اثناء المشي والشعور بالارهاق والضعف العام.

تشترك الحمي وارتفاع حرارة الجسم في اعراض الكثير من الامراض ولكنها تعد ايضا من احد اعراض الابهر ويصاحبها الشعور بالصداع وضيق وصعوبة في التنفس.

كما يتسبب الابهر في التهاب المفاصل والشعور بالم في اسفل الكتف والرقبة بالاضافة الي ذلك يعاني مريض الابهر من فقر الدم وارتفاع نسبة كرات الدم البيضاء مع فقدان سريع في الوزن بشكل ملحوظ.

شاركها مع اصدقائك