اعراض اكتئاب مابعد الولاده

من المعروف ان الامهات فى اول تجربه لها فى الحمل والولاده تصاب ببعض الانفعالات والتقلبات المزاجيه الحاده وفى الغالب يزول هذا الشعور ولكن فى بعض الحالات قد يكون الامر مرضى يحتاج الى علاج , وتتسائل الام عن سبب واضح لهذه الحاله رغم سعادتها بطفلها.

وفى الحقيقه لم يتوصل الاطباء الى سبب محدد للاصابه بهذه الحاله غير ان من الممكن ان يكون السبب فى ذلك حدوث تغيرات فى مستويات الهرمونات لدى الام نتيجه للحمل منها تغير مستويات البروجستيرون والاستروجين وقد تكون التغيرات بمعدل سريع مما يؤدى الى الشعور بالاكتئاب والاضطرابات والصعوبه فى النوم وتزداد هذه الاعراض بزيادة التعرض للضغوط الناتجه عن اهتمامها بطفلها بالاضافه الى حدوث مشاكل زوجيه او عائليه فى هذه الفتره بالاخص مما يؤدى الى اصابة الام حديثة الولاده بالمشاكل النفسيه والعصبيه.

ومن اعراض الاكتئاب عند الام بعد الولاده الشعور بانها ام ليست صالحه والاحساس بالاسف والحزن الشديد والشعور ايضا بالذنب دون سبب واضح , والابتعاد عن الطعام بسبب فقدان الشهيه وملاحظة التقلبات المزاجيه الحاده للأم حيث انها فى وقت تكون سعيده بطفلها وفى لحظه دون سبب مقنع تصبح شديدة الحزن والاسف وقد يصل الامر الى صعوبة الضحك بعدها مع صعوبه فى التواصل والارتباط بالطفل.

من ضمن اعراض اكتئاب مابعد الولاده ايضا البكاء الشديد والاحساس بالوحده، وفى اسواء حالات الاكتئاب عند الام بعد الولاده يصل الامر الى انها تفكر فى إيذاء نفسها وإيذاء طفلها ايضا وتعانى الام فى هذه الفتره من الارق الشديد مما يؤدى الى الاصابه بالعصبيه والتوتر وزيادة الشعور بالتعب والارهاق المستمر.

وفى هذه الحاله ينصح بعدم تعامل الام مع هذا الامر بنفسها حيث يلزم الاستعانه بالطبيب المختص ويجب فى بداية الامر ان تدرك انها مصابه باكتئاب لكى تستطيع ان تعالج من هذه الاحاله.

شاركها مع اصدقائك