اعراض اعتلال الشبكية السكري

يعتبر مرض اعتلال الشبكية السكري احدى مضاعفات مرض السكر , وفى الغالب يكون ذات النوع الاول ويظهر بعد مرور فتره طويله جداً من الاصابه بمرض السكر , ويعتبر السبب الرئيسى هو عدم الاهتمام بعلاج مرض السكر والانتظام عليه وما ينتج عنه من ارتفاع فى نسبة السكر بالدم , وتزداد احتمالية الاصابه باعتلال الشبكية السكري عند الاصابه ايضاً بارتفاع ضغط الدم.

ويعتبر مرض اعتلال الشبكية السكري من الامراض الخطيره التى من الممكن ان تتسبب فى الاصابه بفقدان النظر حيث انه يحدث ضرر بالغ للاوعيه الدمويه التى تمد الشبيكه بالغذاء. والجدير بالذكر ان مرضي السكري معرضين اكثر من غيرهم بالاصابة بالمياه البيضاء علي العين بالاضافة الي زيادة فرصة الاصابة بالجلوكوما او كما تسمي المياة الزرقاء.

وقد كشفت احد الابحاث ان ارتفاع نسبة الجلوكوز فى الدم هو الذى يسبب ضعف جدران الاعوعيه الدمويه الخاصه بالشبكيه وهذا يفسر حدوث تسرب للسوائل , وفى حالات اخرى يحدث تكاثر للاوعيه الدمويه بشكل غير طبيعى مما يؤدى الى حدوث نزيف.

وفى اغلب الحالات لا يظهر علامات للاصابه باعتلال الشبكية السكري إلا بعد تفاقم الامر فهو مرض لا يسبب الشعور الآلم , ولكن تظهر اعراض اعتلال الشبكية السكري فى شكل عدم وضوح الرؤيه فى اوقات المساء , ويشكو المريض من رؤية ومضات أو رؤية اجسام تتحرك تؤثر على الرؤيه , كما ان من اعراض اعتلال الشبكية السكري رؤية بقع سوداء غير موجوده فى الحقيقه وتبدأ حاسة البصر فى التراجع تدريجياً.

وقد افادت الاحصائيات ان مرض اعتلال الشبكية السكري من اكثر الامراض المسببه لفقدان حاسة البصر , لذا يجب اتباع  ارشادات الوقايه من الاصابه بهذا المرض , حيث يجب على مريض السكر المحافظه على نسبة الغلوكوز فى الدم ومتابعة مستوى ضغط الدم وايضاً الحرص على معادلة نسبة الدهون فى البلازما.

كما انه يجب على مريض السكر تجنب الجلوس لساعات طويله دون القيام بحركه , وايضاً الابتعاد عن العادات السيئه المضره بالصحه عموماً مثل التدخين وتجنب الاصابه بالسمنه المفرطه لانها احدى عوامل الاصابه باعتلال الشبكية السكري. ولان هذا المرض ليس له اعراض فى بداية الاصابه فانه ينصح بعمل كشف دورى للاطمئنان والتأكد من عدم حدوث اعتلال للشكبيه , حيث ان تظهر الاعراض عند ازدياد تدهور الحاله الصحيه للشبيكه.

وغالبا ما يتم علاج اعتلال شبكية العين عند مرضي السكري باستخدام الليزر, فقد اثبت كفائتة في علاج اغلب الحالات, ويكون العلاج عبارة عن تسليط ضوء ليزر ذو طاقة عاليه يتم تسليطة علي شبكية العين ليتحول الليزر الي حرارة, والهدف من هذه العملية هو وقف تدهور البصر ومنع ارتشاح الاوعيه الدموية.

او يمكن العلاج عن طريق استئصال الجسم الزجاجي بالعين, وهذه الطريقة تستخدم في المراحل المتقدمة من المرض, وفيها يتم استئصال الجسم الزجاجي من العين والنزيف, ثم يتم عمل حقن بزيت سليكون لتثبيت الشبكية ويتم ازالة هذا الزيت بعد شهور قليلة.

شاركها مع اصدقائك