اعراض ارتفاع هرمون البروجسترون

0

تتواجد الهرمونات باجسمانها بنسب محددة وثابتة كي تساعد اجهزة الجسم علي القيام بوظائفها بشكل سليم، ولكن في حين اختلال نسب هذه الهرمونات تحدث الكثير من المشاكل الصحية. ويعتبر هرمون البروجسترون احد اهم الهرمونات الانثوية والذي يتم افرازه في جسم الانثي في النصف الثاني من الدورة الشهرية لكي يعمل علي تجهيز الرحم في حالة ما اذا حدث تخصيب للبويضة وحدوث الحمل.

حيث ان افراز هرمون البروجسترون يعمل علي زيادة سماكة جدار الرحم لكي يستعد لاستقبال البويضة، وفي حالة عدم حدوث الحمل ينخفض هذا الهرمون مرة اخري لتحدث الدورة الشهرية. كما ان هرمون البروجسترون هو المسئول عن تنظيم الدورة الشهرية وكذلك له دور في الرغبة الجنسية.

والجدير بالذكر ان الغدة الكظرية هي المسئوله عن افراز هرمون البروجسترون بعد بلوغ سن اليأس اما قبل ذلك فالمبايض هي المسئولة عن انتاجه، ويكون هذه الهرمون في اعلي معدلاته اثناء فترة الحمل فقد يصل الي 10 اضعاف مستوياتة خلال الحمل خاصة اذا كانت المرأة حامل في تؤام.

اما عن اسباب ارتفاع هرمون البروجسترون فيمكن القول ان النظام الغذائي له دور كبير في ارتفاع هذا الهرمون فتناول اللحوم بكثرة وايضا مشتقات الالبان يزيد من نسبتة حيث تحتوي علي كميات كبيرة من ذلك الهرمون.

ويعتبر ايضا فول الصويا من احد المواد الغذائية التي تسبب زيادة في معدل هرمون البروجسترون حتي انه في بعض الاحيان ينصح بتناوله لمن تعاني من انخفاض نسبة ذلك الهرمون، وفي بعض الحالات قد يحدث ارتفاع هرمون البروجسترون نتيجة حدوث تكيسات في المبايض وكذلك التعرض للاجهاد والتعب.

اما عن اهم اعراض ارتفاع هرمون البروجسترون فيمكن ملاحظتها عند الشعور بالانتفاخ وتورم في القدمين، كما يسبب ارتفاع الهرمون الانثوي في حالة مزاجية صعبة وكثرة الانفعالات وربما صعوبة التركيز والدخول في حالة من الاكتئاب.

قد يؤدي ايضا زيادة هرمون البروجسترون الي زيادة الوزن، والشعور بالام في منطقة الثدي وحالة من الصداع، وقد تصاب بعض السيدات التي يعانوا من ارتفاع ذلك الهرمون بحالة من الاسهال او الامساك مصحوبة بالم في منطقة الحوض.

ايضا من ابرز اعراض ذيادة هرمون البروجسترون صعوبة النوم والارق وضعف في الرغبة الجنسية، فعلي الرغم من ان ذلك الهرمون مسئول بشكل كبير عن الرغبه الجنسية الا ان ارتفاعه عن الحد الطبيعي له اثر سلبي.

ويعتبر المعدل الطبيعي لهرمون البروجسترون هو 0.2-1.5 نانومول/لتر وذلك في النصف الاولي في الدورة الشهرية، اما المعدل الطبيعي في منتصف الدورة الشهرية يكون ما بين 1.5 الي 2 نانومول/تر.

اما في النصف الثاني من الدورة الشهرية فيكون مرتفع قليلا حيث يصل من 2.5 الي 25 نانومول/تر, اما في الشهور الاخيرة من الحمل فيرتفع الي اعلي معدلاتة ليصل من 243 الي 1166 نانومول/لتر.

ومن هنا يتبين لنا ان هناك علاقة بين ارتفاع هرمون البروجسترون والحمل، فعند حدوث الحمل يرتفع ذلك الهرمون لاعلي مستوياتة لذلك دائما ما ينصح بعمل اختبار هرمون البروجسترون للسيدات التي تعاني من ضعف التبويض وتأخر الحمل لمعرفة ما اذا حدث الحمل ام لا.

Share.