اعراض ارتفاع ضغط العين

ماهو ضغط العين

ضغط العين هو عبارة عن ضغط السوائل بداخل العين وهذة السوائل تشبة في تركيبة البلازما ولكن تحتوي علي كمية قليلة من البروتين مما يكسب العين صفاء لعدم منع حجب الضوء عن المرور.

وترجع اهمية ضغط العين الي كونة هو المسؤل عن الشكل الدائري للعين وهو ايضا المسؤل عن تنظيم مرور الاكسجين من الدم الي العين.

ويسمي ارتفاع ضغط العين بمرض الجلوكوما وقد يطلق عليه اسم الماء الزرقاء علي العين وهذا الاسم خاطيء لانه لا يوجد مياه زرقاء علي العين ولكن اطلق عليه هذا الاسم نسبة الي كلمة الجلوكوما وهي كلمة اغريقية تعني الشلالات الزرقاء وذلك لان مريض الجلوكوما يري اشعة زرقاء حول مصادر الضوء .

ويعتبر ضغط العين مرتفعا اذا كان اعلي من المعدل الطبيعي لضغط العين وهو يترواح ما بين 10الي 20مم زئبقي ويعتبر منخفضا اذا قل عن متوسط النسبة السابقة.

اسباب ارتفاع ضغط العين

كما ذكرنا سابقا ان العين تحافظ علي شكلها الكروي من خلال السائل المائي الذي يفرز باستمرار داخلها ومن خلال تصريف هذا الماء ببطيء يتم الحفاظ علي مستوي ضغط العين بمعدل طبيعي ولكن اذا حدث اي خلل في تصريف هذا السائل مثل انسداد القنوات الصارفة له فعند ذلك يحدث عدم تصريف للسائل وبالتالي يزداد ضغط العين.

ايضا الاكثار من المشروبات التي تحتوي علي الكافين مثل الشاي والقهوة والشيكولاتة تؤدي الي ارتفاع ضغط العين. و قد يكون سبب الاصابة بارتفاع ضغط العين وراثي نتيجة اصابة احد افراد العائلة به مسبقا مثل الاب او الام.

التقدم في العمر من احد اسباب ارتفاع ضغط العين فالابحاث تشير ان الاشخاص فوق سن 60 هم اكثر عرضة للاصابة بارتفاع ضغط العين لذلك معظم حالات ارتفاع ضغط العين والجلكوما من كبار السن.

كما ان بعض الاشخاص الذين يعتمدوا علي تناول مركبات الكورتيوزن في علاج بعض الامراض مثل الروماتيزم اكثر عرضة للاصابة بارتفاع ضغط العين.

اعراض ارتفاع ضغط العين

يعاني مريض ارتفاع ضغط العين من الشعور بألام حادة في العين مصاحبة بصداع شديد وزغللة في العين مع تشوش في الرؤية وعدم وضوحها بالاضافة الي رؤية الوان قوس قزح حول مصادر الضوء. كما يعاني مريض الجلوكوما من تناقص تدريجي في حدة الرؤية الجانبية ومع تقدم المرض وعدم علاجة يشعر المريض كانة يري من خلال انبوب مثقوب ويصبح لا يري من يقف بجانبة ولا يري سوي الاشياء التي توجد امامة مباشرة فقط.

شاركها مع اصدقائك