اعراض ارتفاع انزيمات الكبد

تعتبر وظيفة الكبد في الجسم من الوظائف الهامه والحيوية والتى لا يستطيع الانسان ان يستغنى عنها طوال حياته وذلك يرجع الى الدور الذى تقوم به , حيث ان الكبد مصدر للانسولين وهو الماده الضروريه لمعادلة نسبة السكر فى الدم , كما ان الكبد يقوم بتخزين الجلوكوز الذى يحتاجه الجسم كأحد مصادر الطاقه الضروريه للقيام ببذل المجهود العضلى, كما ان للكبد دور كبير فى امتصاص المواد الضاره والسموم من الجسم , لذا عند حدوث أى اضطراب لوظائف الكبد يعانى الشخص من المشاكل الصحيه.

والجدير بالذكر ان الكبد يحتوى على نسبه معينه من الانزيمات تلك المواد العضويه التى تتواجد بخلايا الدم والعضلات والقلب والتى لها وظائف هامه , ولكن عند زيادة نسبة تلك الانزيمات بالكبد يصاب الشخص باضرار صحيه ومن الممكن الكشف عن نسبة انزيمات الكبد عن طريق اجراء تحليل الدم.

وتكمن اسباب ارتفاع انزيمات الكبد في وجود كمية دهون كبيرة متراكمة علي الكبد, او بسبب تناول بعض الادوية المستخدمة في علاج الكوليسترول, كما ان الاشخاص الذين يعانون من مرض السكر او المصابين بفيروس الكبد والبائي يكونوا معرضين لزيادة نسبة انزيمات الكبد.

كما ان اتباع نظام غذائي غير صحي يؤدي بالضرورة الي ارتفاع انزيمات الكبد, كما ان الاشخاص الذين يتناولون الكحول ايضا يعانون من ارتفاعة, وقد يزيد انزيم الكبد بسبب خسارة الوزن بشكل مفاجيء وسريع.

ومن اعراض ارتفاع انزيمات الكبد حدوث تغير فى لون البراز حيث يبدوا ذو لون غامق , ويظهر تغير فى لون بشرة المريض بحيث تميل الى الاصفرار حتى بياض العينين يتأثر بزيادة انزيمات الكبد ويصبح لونه اصفر ويسمي ذلك اليرقان.

ايضاً من اعراض ارتفاع انزيمات الكبد فقدان المزيد من الوزن فى وقت قصير ودون سبب واضح والشعور بزياده فى حجم الكبد. بالاضافة الي الاصابه بالنزيف المعوى وتراكم السوائل بالبطن والذى ينتج عنه ظهور اعراض الاستسقاء.

وفى بعض الحالات يصاب المريض بانخفاض فى درجة الحراره. وفور ظهور تلك الاعراض يجب الاسراع الى الطبيب واجراء الفحص والتحاليل لتلقى العلاج المناسب , لتجنب اضرار ارتفاع انزيمات الكبد والمضاعفات التى تؤثر على وظائف الكبد.

كما يصاحب ارتفاع انزيمات الكبد حالة من الضعف والارهاق العام, مع الاحساس بدوخة وغثيان يصاحبه قيء, وايضا من اضرار ارتفاع انزيمات الكبد معاناة المريض من الاحساس بألم في اعلي الجانب الايمن للبطن, ويلاحظ علي المريض فقدانة للرغبة الجنسية وتغيرات في السلوك النفسي لديه.

وهناك عدة نصائح يجب اتباعها اثناء العلاج منها الامتناع عن المسببات لزيادة انزيمات الكبد منها عدم تناول المشروبات الغازيه والكحوليه والابتعاد عن التدخين , وان كان هناك دواء يتسبب فى زيادة انزيمات الكبد يجب التوقف عن تناوله مثل الاسبرين والادويه التى يتم تناولها لخفض نسبة الكوليسترول , وايضاً الادويه الخاصه بعلاج المفاصل والروماتيزم والادويه المسكنه للآلم.

ويجب ايضاً تجنب تناول السكريات والحلويات والاهتمام بتناول المواد الغذائيه الصحيه وخصوصاً الاسماك والدواجن والاغذية الغنية بالاوميجا3 والبروتين وقليلة الدهون, كما ان هناك بعض الاعشاب التى تساعد على العلاج منها البردقوش والخرشوف لانهم يقللون من نسبة الدهون والتى تعتبر احدى عوامل زيادة الانزيمات , كما ان الثوم والشاى الاخضر لهم دور فعال فى السيطره على زيادة انزيمات الكبد. كما يجب الحرص علي تناول عشبة الهندباء المضاف اليها حليب الشوك, فهذه الخلطة لها فعالية كبيرة في العلاج.

شاركها مع اصدقائك