اعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم

يعتبر الكوليسترول احدى مكونات اغشية الخلايا التى تتكون منها انسجة الكائنات الحيه عموماً , والكوليسترول هو ماده دهنيه لها دور هام فى عملية التمثيل الغذائى. ويتم الحصول عليها من خلال الغذاء وان لم يحصل الجسم عليها من الغذاء يقوم بانتاجها بنفسه.

وللكوليسترول انوع منها المفيد والذى يحتوى على نسبه عاليه من البروتين ويجب ان يكون موجود فى الدم بنسبه مناسبه , اما بالنسبه للنوع الاخر من الكوليسترول فهو الذى يحتوى على نسبه منخفضه من البروتين وهو النوع الضار ويجب ان يكون نسبته منخفضه فى الدم.

وعلى الرغم من ان ارتفاع نسبة الكوليسترول يضر بصحة الانسان إلا انه يعتبر احدى العناصر الاساسيه التى تدخل فى تكوين فيتامين د , ويدخل ايضاً فى تركيبة الهرمونات الستيرويديه ولكن لا يجب ان يزيد عن الحد الطبيعي.

والعامل الاساسى الذى يتحكم فى نسبة الكوليسترول فى الدم هو نوعية المواد الغذائيه المتناوله ولذلك يجب معرفة الاطعمه التي ترفع الكولسترول لتجنبها عند ظهور اعراض ارتفاع الكوليسترول فى الدم.

ومن ضمن هذه الاطعمه الماكولات البحريه وصفار البيض والكبد واللحوم والايس كريم وبالطبع الوجبات السريعه, كما ان الزبده والجبن من مصادر الكوليسترول , وفى بعض الحالات يكون ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم يرجع الى عوامل وراثيه.

ويعتبر مصدر انتاج الكوليسترول فى الجسم هو الامعاء والكبد من خلال عملية التمثيل الغذائى للمواد الغذائيه المتناوله , ومن اعراض الكولسترول في الدم, الاحساس بالالم الشديد فى منطقة الصدر والاصابه بارتفاع ضغط الدم وهذا يرجع الى تضرر الشرايين وانسدادها فى بعض الحالات نتيجه لتراكم الكوليسترول على جدرانه مما يعيق مرور الدم خلاله مما يؤدى الى الاصابه بامراض الدوره الدمويه.

ايضا من اعراض ارتفاع الكوليتسرول فى الدم الاصابه بانتفاخ الجلد واصفراره فى بعض الاحيان , وقد يصل الامر الى الاصابه بالسكته الدماغيه , وعند تدهور الحاله الصحيه للرجال نتيجه لارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم قد يؤدى الى الاصابه بالضعف الجنسى. وهناك امراض من الممكن ان يصاب بها المريض فى حالة اهمال العلاج منها الاصابه بمرض الذبحه الصدريه وتصلب الشرايين , ومن الممكن الوقايه من الاصابه بارتفاع الكوليسترول فى الدم عن طريق تناول زيت السمك بمقدار ملعقه كبيره فى اليوم.

وللوقاية من خطر الاصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول يجب اتباع النصائح التالية:

التقليل من تناول اللحوم الحمراء ولحوم الدواجن.

لا يجب تناول اكثر من اربع بيضات في الاسبوع.

الحرص علي ممارسة الرياضة يوميا حتي لو كانت رياضة المشي.

احرص علي استخدام زيت الزيتون في الطهي بدلا من الزيوت المهدرجة.

يجب ان تدرج الخضروات والفواكه والنشويات ايضا في ضمن اكلاتك اليومية.

هل تعلم ايضا ان الانتظام علي تناول تفاحتين يوميا يقيك من ارتفاع الكوليسترول في الدم.

شاركها مع اصدقائك