اعراض إيبولا

ما هو فيروس إيبولا

إيبولا النزفية الفيروسية وهو مرض لعين تسبب في الكثير من الوفيات بشكل كبير في افريقيا. تم اكتشاف الفيروس في عام 1976 بالقرب من نهر إيبولا وهو يوجد في وقتنا الحاضر في جمهورية الكونغو الديمقراطية. وظهر فيروس الايبولا اول مرة في خفافيش الفاكهة والغوريلا والنسانيس وظباء الغابة، وقرود الشمبانزي. يمكن للبشر الاصابة بالفيروس من خلال اتصالهم مع حيوان مصاب عن طريق الدم. و عندما ينتشر الفيروس إلى البشر يصبح انتقاله من شخص إلى شخص ممكن وبسهولة.

كيف تم نقل الفيرس الي البشر

يعتقد أن فيروس الإيبولا تمركز في الحيوانات التي كانت بمثابة خزان” للفيروس. وادي اختلاط الانسان بالحيوانات المصابة بالايبولا الي اصابة البشر بالمرض، ثم اصبح المرض ينتقل من شخص إلى شخص اخر مما ادي إلى تفشي المرض. فيروس إيبولا يمكن أن ينتقل بشكل مباشر أو غير مباشر. الانتقال المباشر للفيروس يمر عبر الدم أو سوائل الجسم الأخرى من شخص مصاب إلى شخص آخر عن طريق الاتصال الجنسي أو عن طريق سوائل الجسم المصابة (الدموع، البراز، البول، والقيء، على سبيل المثال) عبر اتصال الأغشية المخاطية أو الجلد المجروح . اما عن الطريقة الغير مباشرة فتكون عن طريق استخدام ادوات استعملها المصاب بالمرض مثل المعدات الجراحية إبرة او ادوات النظافة الشخصية.

ما هي علامات وأعراض الإيبولا

يجب الانتباة جيدا لانه قد تتشابة اعراض الايبولا مع اعراض الانفلونزا او الحمي لذلك يجب عند الشعور باي من تلك الاعراض باستشارة الطبيب فورا للاطمئنان وتشخيص الحالة. وتشمل علامات وأعراض حمى فيروس إيبولا ما يلي :

ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم مع الشعور بالارهاق والضعف العام في الجسم يصاحبة التقيؤ والإسهال و الشعور بآلام في البطن. بالاضافة الي الشعور بالتهاب  الحلق، وصداع شديد، وآلام المفاصل والعضلات.

كما يلاحظ علي المصاب بفيروس الايبولا ظهور الطفح الجلدي، ونزيف داخلي. و بعض الاشخاص مع هذا المرض قد تنزف من العينين والأنف والأذنين، والمستقيم.

ما هو علاج الإيبولا

لا يوجد علاج للايبولا حاليا ولكن تعمل شركات الادوية العالمية الي ايجاد دواء لعلاج فيرس الايبولا في اسرع وقت.

شاركها مع اصدقائك