اضرار الباذنجان على الحامل

من المعروف ان الباذنجان من الاكلات اللذيذة والمشهورة جدا , بالاضافة الي فوائده الكبيرة التي تعود علي الجسم بالنفع , فالباذنجان يحتوي علي كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات مثل الفسفور والحديد والكالسيوم المغنيسيوم كما يحتوي علي الزنك والبوتاسيوم والمنجنيز والياف غذائية وكربوهيدرات.

وللباذنجان فوائد صحية عديدة , فهو يحتوي علي كمية كبيرة من الالياف والتي تساعد علي امتصاص الدهون ومن ثم تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم, كما ان الباذنجان يسعاد في الوقاية من امراض السرطان فهو يحتوي علي مثبطات تقي من الاصابة به لانه تعمل علي تثبيط الخلايا السرطانية من خلال الاكسجين وبعض المواد التي يحتويها مثل المواد المضادة للاكسدة كالناسونين.

كما ان الباذنجان مفيد للاعصاب ويقلل من التوتر النفسي بسبب احتوائة علي مادة السكوبارون والسكوبولتين , وتلك المواد مفيدة في تخفيف الارهاق وتعالج الصرع. وعلي الرغم من تلك الفوائد الي ان تناول الباذنجان قد يكون مضر للحامل لعدة اسباب سنقوم بذكرها في السطور القادمة.

كما نعلم ان فترة الحمل هي مرحلة حساسة وصعبة تمر بها الام ولذلك يجب ان تكون الام حريصة علي ما تتناوله من شرب او طعام لانه قد يكون له ضرر عليها وعلي الجنين , ومن اضرار الباذنجان علي الحامل انه يحتوي علي نسبة كبيرة من الهرمونات النباتية التي تدخل في علاج متلازمة ما قبل الطمث , فتناول الباذنجان ينشط عملية الطمث ونزول دم الحيض اذا ما تم تناوله بكثرة , وذلك قد يؤدي الي الاجهاض عند الحامل لذلك يجب الحذر من تناول الباذنجان في فترة الحمل.

ايضا من اضرار الباذنجان علي الحامل انه قد يسبب بعض الحساسية كالتهاب الحلق والغثيان والطفح الجلدي ايضا. وبشكل عام يجب عدم الافراط في تناول الباذنجان خاصة عند الاشخاص الذين يعانون من ضعف المعدة وعسر الهضم , لان الباذنجان ياخد وقت كبير في الهضم حوالي اربع ساعات. ولذلك من الافضل للحامل ان تقوم باستشارة اخصائي في التغذية لكي يحدد لها قائمة بافضل المأكولات التي يجب ان تتناولها في فترة الحمل , ولكي تتجنب تناول اي مواد قد تضر بصحتها وصحة الجنين.

شاركها مع اصدقائك