اسباب نقص فيتامين b12

تعتبر الفيتامينات احد المكونات الاساسية في الجسم والتي تساعد في الحفاظ علي اداء وظائف اعضاء الجسم بشكل كبير , ولذلك هناك الكثير من الامراض تصيب الانسان نتيجه لفقدان الجسم للفيتامينات , لان الجسم دائم الاحتياج الى تلك الفيتامينات سواء كان للنمو أو لاتمام وظائف الجسم.

فاذا كنت تعانى من قلة التركيز والاحساس بالتعب وعدم القدره على القيام بمجهود , فيجب عليك الحذر لان ذلك يعتبر احدى علامات فقدان الجسم لفيتامين b12 وهو احد الفيتامينات الهامه والتى لها دور فى تكوين الدم , كما انه يتميز بقابليته للانحلال فى الماء ويتم امتصاصه عن طريق الكبد.

ومن مصادر الحصول على فيتامين b12 اللحوم والدواجن والالبان ومشتقاتها , وينبغى عليك اذا كنت تعانى من اعراض نقص فيتامين b12 التعرف على السبب الحقيقى وراء ذلك , لان ليس بالضرورى ان يكون نقصان ذلك الفيتامين هو عدم الحصول عليه بل ان من الممكن ان يكون السبب هو وجود قصور فى وظائف الكبد وعدم قدرته على امتصاصه اثناء عملية التمثيل الغذائى.

ومن ضمن فوائد فيتامين b12 للجسم انه يدخل فى عملية تصنيع الميالين الذى له دور هام فى تغليف الخلايا العصبيه , كما ان فيتامين b12 يعتبر احدى مركبات الحمض النووى ,وله دور هام فى تكوين وانتاج كرات الدم الحمراء. ولذلك يجب عليك التعرف على اسباب نقص فيتامين b12 لمحاولة الوقايه من الاصابه بذلك.

ومن ضمن العوامل التى تؤدى الى اصابة الجسم بنقص فيتامين b12 نوعيه المواد الغذائيه المتناوله حيث انه يتواجد فى المنتجات الحيوانيه بنسبه عاليه أما النباتيه فهى خاليه من فيتامين b12 , ولذلك الاشخاص الاكثر عرضة للاصابه بافتقار فيتامين b12 هم الاشخاص النباتيين الذين يعتمدون على المنتجات النباتيه فقط فى طعامهم.

ايضاً من ضمن اسباب نقص فيتامين b12 الاصابه بمرض فقر الدم لان هذا المرض يتسبب فى عدم قدرة خلايا المعده التى تقوم بامتصاص الفيتامينات على امتصاص ذلك الفيتامين اثناء عملية التمثيل الغذائى. كما ان من الممكن ان يكون هناك قصور فى امتصاص الفيتامينات بالامعاء ومن ثم فان نقص الفيتامين لا يتوقف على عدم حصول الجسم عليه فقط , بل ان من الممكن ان يكون الشخص يتناول المنتجات الحيوانيه ويعانى من نقصان فى فيتامين b12 , حتى ان فى بعض الحالات يكون سبب نفقصان هذا الفيتامين هو وجود مشكله صحيه بالكبد.

شاركها مع اصدقائك