اسباب نقص الماء حول الجنين

هناك العديد من الامور التى تحدث اثناء الحمل يغفل عنها الكثير من النساء على الرغم من انها امور مهمه وتحتاج الى اهتمام لان لها تأثير فعال ومباشر على الجنين وسلامته , من بين هذه الامور نقص الماء حول الجنين. وفى البدايه يجب ان نتعرف اولاً عن الماء حول الجنين أو ما يطلق عليه اسم السائل الامنيوسى وهو عباره عن غشاء يحيط الجنين وهو يتكون من طبقتين المشيمه والسلى , ولهذه الماء دور هام جداً فى الحفاظ على سلامة وصحة الجنين من أى ضربات أو صدمات من الممكن ان تتعرض لها بطن الام.

كما أن للماء التى تحيط بالجنين لها دور هام فى نمو الجنين لانها تساعد على اكتمال نضج الجهاز الهضمى والجهاز التنفسى , وقد يقوم الجنين ببلع هذا السائل ثم يتخلص منه فيما بعد عن طريق التبول ولذلك يقل السائل فى وقت محدد عند اقتراب موعد الولاده. ولكن فى بعض الحالات قد يحدث نقص فى الماء حول الجنين فى الشهور الاولى من الحمل وهذه تعتبر حاله مرضيه تستوجب العلاج السريع لان ذلك له تأثير سئ على الجنين ومن الممكن ان يصل الامر الى الاجهاض وموت الطفل أو انه يولد ولديه مشاكل فى النمو وخصوصاً الرئه.

ويتم تحديد العلاج المناسب عن طريق العرض على الطبيب اولاً لتقييم الوضع وتحديد افضل وسيله مناسبه مثل امداد الحامل السوائل عبر الوريد وهذه تعتبر فى اسواء الحالات , كما ان هناك انواع من الادويه التى تساعد على الشفاء من نقص السوائل بالجسم. وتكمن اسباب نقص الماء حول الجنين فى فقدان جسم المرأه الحامل للسوائل وقد يكون هناك خرق للكيس الامنيوسى وينتج عن ذلك تسرب السائل , كما ان هناك ادويه تستخدم لعلاج امراض اخرى لها تأثير سلبى على سوائل الجسم.

ايضاً من اسباب نقص الماء حول الجنين اصابة المشيمه بمشكلة ما أو اصابة الطفل بمشكله صحيه لها علاقه بالجينات الوراثيه. ولذلك ينصح للمرأه الحامل بالمتابعه عند الطبيب اثناء حدوث ذلك للحفاظ على سلامة وصحة الجنين , مع الحرص على شرب الماء بكميات مناسبة.

شاركها مع اصدقائك