اسباب نزول ماء الجنين في الشهر الخامس

عند حدوث الحمل تحدث تغيرات عديده بجسم المرأه استعداداً لاستقبال الجنين وهذا منذ تخصيب البويضه حيث يتكون سائل يطلق عليه اسم السائل الامنيوسى وهو الذى ينمو بداخله الجنين وهذا ما يطلق عليه ماء الجنين. وعندما ينمو الجنين تظل هذه الماء محاطه به حيث ان لها دور هام جداً للحفاظ عليه من الضغط أو الصدمات التى تتعرض لها بطن الأم.

كما ان الماء التى تحيط بالجنين هى التى تمده بالتغذيه اللازمه لنضج الاعضاء وخصوصاً الجهاز الهضمى والجهاز التنفسى , وفى مرحله معينه يقوم الجنين بابتعلاع هذا السائل تدريجياً حتى يقل الى ان يأتى موعد الولاده ويقوم الطفل بالتخلص من السائل عن طريق التبول.

ولكن فى بعض الحالات تشكوا من نزول ماء الجنين فى منتصف مدة الحمل مثل الشهر الخامس أو السادس وهذا يعتبر من الاعراض الخطيره التى تتدعى الذهاب الى الطبيب لمعرفة السبب والعلاج لان من الممكن ان يؤثر ذلك على الجنين لان نزول الماء ينتج عنه نقص السائل الامينوسى والذى يؤثر على نضج اعضاء الطفل وبالاخص الرئتين , ومن الممكن ان يتسبب نقص ماء الجنين فى الاجهاض لازم يجب عليكي ان تنتبهي الي مثل هذه الامور لتجنب حدوث اي ضرر للجنين لا قدر الله, لذلك اتينا لكي باهم الاسباب التي تؤدي الي نزول ماء الجنين في الشهر الخامس.

فمن اسباب نزول ماء الجنين في الشهر الخامس زيادة كمية الماء حول الجنين أو ان تكون الولاده السابقه مبكره , كما ان اصابة الأم بالتهاب المجارى البوليه والتهاب المهبل من ضمن مسببات نزول ماء الجنين. وفى بعض الحالات يكون سبب نزول ماء الجنين في الشهر الخامس هو الحمل فى توأم ومن ثم يزداد السائل الامينوسى المحيط بهم , ايضاً من ضمن اسباب نزول ماء الجنين في الشهر الخامس حدووث ارتخاء بالرحم نتيجه للتعرض لحادث ما أو ان يكون هناك عيب خلقى بالرحم.

وقد يؤدى نزول ماء الجنين الى عدة مضاعفات منها انفصال المشيمه أو نزول الحبل السرى قبل الجنين والاصابه بالتهاب الرحم , ومن الممكن ايضاً حدوث ولاده مبكره , وبالطبع نقص ماء الجنين يؤثر على نمو الجنين. ومهما كان السبب يجب على الحامل المتابعه مع الطبيب واجراء الفحص اللازم للسائل الامينوسى لتحديد العلاج المناسب باسرع وقت.

شاركها مع اصدقائك