اسباب مشاكل الجلد والبشرة وكيفية علاجها

تعتبر مشاكل الجلد والبشرة اكثر ما يثير ازعاج السيدات, وفي سبيل ذلك تبحث الكثيرات عن كافة الطرق الطبيعية والغير طبيعية في سبيل التخلص من تلك المشاكل, ولكن قبل التعرف علي العلاج يجب معرفة الاسباب ولان اغلب طرق العلاج تعتمد علي زوال المسبب. لذلك سنقدم لكي في هذه المقالة اهم اسباب مشاكل الجلد والبشرة وكيفية علاجها.

اولا: اسباب الكلف

اسباب الكلف

نعلم انك تعانين من تلك البقع البنية والرمادية المنتشرة علي الوجه والانف والتي تسمي بالكلف, والسبب الرئيسي في تلك المشكلة يرجع الي كثرة التعرض لاشعة الشمس, وقد يترافق الكلف في الوجه مع فترة الحمل وانقطاع الطمث, كما قد يتسبب تناول حبوب منع الحمل في ظهورة ايضا.

ويحدث الكلف نتيجة تحفيز الخلايا المصنعة لصبغة الميلانين (الخلايا الميلانينية) نتيجة زيادة في إفراز هرمون الاستروجين أو البروجسترون، مما يدفع هذه الخلايا إلى أفراز صبغة الميلانين بكمية كبيرة عند تعرضها لأشعة الشمس والأشعة فوق بنفسجية بنسبة عالية.

ثانيا: اسباب حبوب الوجه والجسم

اسباب حبوب الوجه والجسم

نستطيع القول انه لا توجد فتاة لم تعاني من تلك المشكلة من قبل،، ويمكننا تصنيف اسباب تلك المشكلة حسب المنطقة التي تعاني من الحبوب,, فحبوب الوجه عند السيدات له 8 اسباب وهي كالاتي:

-حينما يحدث خلل في نسب الهرمونات عند الفتيات خاصة في مرحلة البلوغ فان هرمون الاندروجين في الجسم يعمل علي تحفيز الغدد الدهنية لافراز الزيوت في البشرة بنسبة اكبر, وذلك يعرض البشرة للاصابة بحب الشباب, وتحدث هذه المشكلة ايضا اثناة فترة الدورة الشهرية وفترة الحمل والتي يترافق معها اضطرابات في هرمونات الجسم.

-الجراثيم ايضا لها عامل في حدوث بثور الوجه, فعندما يتعرض سطح الجلد الي الجراثيم فان انزيمات الجراثيم تعمل علي تحليل المواد الدهنية بما في ذلك مادة التراي جلسيرايد التي تتجمع اسفل الجلد مسببه بذلك ظهور الحبوب.

-اما عن ظهور الحبوب الدهنية ذات الرؤس البيضاء والسوداء فغالبا يكون المسبب لها هو هرمونات الاستروجين والاندروجين, وقد يكون السبب هو زيادة الدهون في الدم وانسداد المسامات بسبب قلة الاهتمام بنظافة الوجه.

-اما عن ظهور حبوب في منطقة الفك والذقن عند السيدات فهي دائما ما تظهر عند اقتراب الدورة الشهرية بسبب اضطراب الهرمونات.

-وقد تظهر حبوب الوجه بسبب كثرة التعرق خاصة اثناء فصل الصيف مما يعمل علي سد مسام الجسم والوجه وظهور الحبوب.

-هناك نوعيه من الطعام تزيد من فرص ظهور الحبوب خاصة الماكولات السكرية, وهناك اعتقاد ان الاكلات الدهنية هي التي تسبب حبوب الوجه ولكن هذا غير صحيح, فالاكلات السكرية هي السبب الرئيسي في ذلك لان السكر يعمل علي التفاعل مع الغدد مما ينتج عنه الهرمون المسبب لظهور الحبوب.

-ايضا كثرة استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي علي الفازلين وزيت البارافين تسبب ظهور الحبوب, ذلك لانها تعمل علي منع دهون الجلد من الخروج.

-وعلي الرغم من ان قلة نظافة الوجه تسبب الحبوب الا انه كثرة تنظيف الوجه ايضا تسبب الحبوب, لانه تنظيف البشرة بشكل مفرط يسبب ازالة طبقة الزيوت الطبيعية من الجلد وذلك يسبب جفاف البشرة وتهيجها وظهور الحبوب.

ثالثا: اسباب الرؤوس السوداء في الجسم

 اسباب الرؤوس السوداء في الجسم

غالبا ما تظهر مشكلة الرؤوس السوداء مع فترة المراهقة, وتنتشر في منطقة الوجنتين وحول الشفاة والجبهة والانف, مما تسبب احراج وازعاج لكثير من الفتيات. ويكون السبب الرئيسي في تلك المشكلة هو زيادة افراز الدهون في الوجه مع عدم الاهتمام بنظافة الوجه بشكل دوري مما ينتج عن ذلك جفاف الدهون علي الوجه ومن ثم تقتل الخلايا الموجودة حول تلك الدهون وتتحول الي اللون الاسود.

ايضا من اسباب الرؤوس السوداء في الوجه الافراط في تناول المشروبات التي تحتوي علي نسبة عالية من الكافيين كالقهوة والشاي والنسكافية.

كذلك استخدام منتجات العناية بالبشرة الغير موثوق فيها قد تؤدي الي ظهور الرؤوس السوداء, وذلك لان المنتجات الغير اصلية تسبب في سد مسام البشرة.

رابعا: اسباب السيلوليت

اسباب السيلوليت

يعتبر السيلوليت احد اكثر مشاكل الجلد ازعاجا للسيدات, وهو عبارة عن مرض جلدي يسبب ندوب غائرة في الجلد, يحدث نتيجة حدوث فتق في دهون الجلد مما يسبب تجمع الماء والدهون في تلك الندوب, مما يجعل شكل الجلد يشب بسطح قشرة البرتقال, فيكون متجعد وبه ندوب.

اما عن العوامل المسببة لظاهرة السلوليت فهي تتمثل في سوء التغذية وكثرة تناول القهوة والكحل, وقلة شرب المياة. وقد يؤدي كثرة ارتداء الملابس الضيقة والجينز الي حدوث تلك المشكلة.

وقد يكون السبب هو ارتفاع نسب الهرمونات في الجسم عن الحد الطبيعي خاصة هرمون الاستروجين عند السيدات. لذلك فان تناول حبوب منع الحمل بشكل مفرط يسبب السيلوليت في الجسم, خاصة وان حبوب منع الحمل مكونة من الهرمونات المركبة والاحادية.

خامسا: اسباب سواد المناطق الحساسة

اسباب سواد المناطق الحساسة

وهي من المشاكل المحرجة التي تواجه الكثير من السيدات المتزوجات والتي تجهل اغلبهم سبب حدوث اسمرار لتلك المنطقة،، وقد اتفق اغلب اخصائيين التجميل والعناية بالبشرة علي خمس اسباب لتلك المشكلة وهما:

-استخدام الشفرات في ازالة شعر العانة من اهم اسباب اسوداد المنطقة الحساسة حتي وان كانت هذه الشفرات مخصصة للاماكن الحساسة, لذلك يفضل ازالة شعر هذه المنطقة بالشمع او السويت.

-قد يؤدي استخدام الزيوت المعطرة في هذه المنطقة بكثرة او استخدام كريمات الترطيب الي اسمرار تلك المنطقة, لان هذه المنتجات تسبب غلق مسام الجلد وبالتالي سواد هذه المنطقة.

-لا شك ان قلة النظافة الشخصية وعدم ازالة شعر العانة لفترة طويلة يسبب تلك المشكلة, لذلك ينصح بالنظافة الشخصية الدورية خاصة اثناء الدورة الشهرية والحرص علي تغيير الفوطة الصحية كل فترة قصيرة.

-تلعب الملابس الداخلية دورا هام في اسوداد المنطقة الحساسة, فملابس غير مناسبة ولا تمتص العرق ولا تسمح بتهوية المنطقة الحساسة كلها عوامل تزيد من حدوث تلك المشكلة باستمرار, كما ان الملابس الداخلية الغير قطنية  والغير مريحة تسبب تهيج لتلك المنطقة من الاحتكاك وبالتالي تصبح هذه المنطقة اكثر دكانة.

-بعض المشاكل الجلدية التي تصيب تلك المنطقة اذا ما تم التعامل معها بشكل سليم وتم علاجها بشكل مبكر قد تسبب بقع وسواد في تلك المنطقة, لذلك ينصح بعلاج الالتهابات والفطريات الخاصة بالمهبل بشكل جاد وسريع.

سادسا: اسباب سواد الركبة والكوع

اسباب سواد الركبة والكوع

يشير اسوداد الركبة والكوع الا ان خلايا الجلد في تلك المنطقة قد اصابها التلف او انها اصبح خلايا ميتة لذلك نلاحظ اختلاف لونها عن باقي الجلد كما نلاحظ ان تلك المنطقة يقل الاحساس بها ذلك لان خلايا الجلد بها ميتة, ومع تراكم هذه الخلايا وعد العناية بها فيصبح لونها اغمق بالتدريج حتي تصبح سوداء.

كما ان كثرة الارتكاز علي الركبة والكوع يسبب اسودادها وخشونتها مع الوقت, وفي بعض الاحيان يكون السبب هو مشكلة صحية كنقص فيتامين (أ) وعد الحرص علي تناول الاغذية الغنية به.

شاركها مع اصدقائك