اسباب مرض شلل الاطفال

قد يأتى فى اذهان البعض ان مرض شلل الاطفال خاص بصغار السن فقط ولكن هذا غير صحيح , فان مرض شلل الاطفال يصيب الكبار ايضاً لان سبب الاصابه يكمن فى نوع من الفيروسات تنتقل عن طريق الفم أو الانف.

وهناك ثلاث انواع من ذلك الفيروس ولكن جميعها تهاجم خلايا الجسم الحيه وتتسبب فى الاصابه بعدم القدره على التحرك. وتكمن خطورة الفيروس المسبب للاصابه بمرض شلل الاطفال انه يؤثر على خلايا المخ ويصيب الحبل الشوكى مسبباً التهاب الاعصاب مما يؤدى الى حدوث شلل جزئى أو شلل كامل.

وقد اوضحت الدراسات الطبية ان اسباب مرض شلل الاطفال تكمن فى انتقال العدوى من الشخص السليم الى الشخص المصاب عن طريق التنفس , كما ان الفيروس يستطيع الدخول الى الجسم عن طريق الفم , كما ان التعرض الى براز المريض والذى يحدث عن طريق الماء الملوث يعتبر من اسباب مرض شلل الاطفال وفى الغالب يحدث ذلك بسبب مشكله فى الصرف الصحى.

وقد اشار احد الاطباء الى ان دخول الفيروس الجسم فانه يصل الامعاء ومن ثم يتم وصول الفيروس الى المخ عن طريق الدم أو عن طريق الالياف العصبيه , من الممكن ان يصل الفيروس الى الجهاز العصبى المركزى عن طريق الدم , وحين وصول الفيروس الى الخليه العصبيه فانه يتكاثر فى قت قصير ويسبب تلف الخليه وهذا يعتبر السبب الرئيسى للاصابه بالشلل.

واضاً من ضمن اسباب مرض شلل الاطفال فى الوقت الحالى هو عدم تناول التطعيم فى الوقت المحدد وهذا الامر يجب ان تهتم به الامهات والاباء حفاظاً على سلامة الطفل ولوقايته من الاصابه بمثل هذه الامراض في المستقبل.

ومن ضمن الاعراض التى تظهر على المصاب بشلل الاطفال الشعور بالصداع والاصابه بالحمى , والاحساس بالتعب الشديد وعدم القدره على القيام بالانشطه اليوميه , ويصاب المريض ايضاً بالقئ , ويشعر بآلام فى الاطراف وتصلب فى الرقبه حتى انه يشعر بعدم القدره على تحركها.

وعند الوصول الى مراحل متأخره من الاصابه بهذا الفيروس, يصاب المريض بشلل القدمين ولا يستطيع المصاب تحريكهم , ويعانى من ضيق فى التنفس وهى احدى علامات زيادة الامر سوءاً مع الاصابه بشلل الرئه.

شاركها مع اصدقائك