اسباب عسر الهضم عند الاطفال

عسر الهضم من المشاكل الصحيه التى من الممكن ان يصاب بها الطفل , والمعروف عن عسر الهضم انه مرتبط بنوعية المواد الغذائيه المتناوله ليس هذا فقط بل انه مرتبط ايضاً بطريقة تناول الطعام وبعض العادات التى يعتاد عليها الانسان سواء صغير السن أو كبير , واحياناً يكون سبب اصابة الاطفال بعسر الهضم هو اصابة الامعاء باحد انواع البكتريا.

ومن الاعراض والعلامات الداله على اصابة الطفل بعسر الهضم فقدان الشهيه والاحساس بانتفاخ وامتلاء البطن , ويصاب الطفل المريض بعسر الهضم بالغثيان والقئ وايضاً يعانى من التجشؤ المتكرر. اما عن اسباب عسر الهضم عند الاطفال فقد يكون هناك عوامل وراثيه هى التى أدت الى الاصابه أو انه هناك العديد من الاطعمه التى لا يتناولها الطفل , كما ان من اسباب عسر الهضم عند الاطفال عدم تناول المواد الغذائيه التى تحتوى على الالياف الطبيعيه.

وفى بعض الحالات يكون عسر الهضم احدى علامات اصابة الطفل بأحد امراض الجهاز الهضمى , كما ان تناول الطعام بسرعه وعدم المضغ جيداً من اسباب عسر الهضم عند الاطفال , ومن بين امراض الجهاز الهضمى التى تسبب اصابة الطفل بعسر الهضم الاصابه بالالتهاب المعوى والاضطرابات الحركيه , وفى بعض الاحيان يكون هناك عوامل نفسيه هى التى أدت لاصابة الطفل بعسر الهضم.

ويحذر الاطباء من اصابة الطفل بعسر الهضم لانه يؤثر على معدل النمو ويؤدى الى تراجع وزن الطفل , لذلك يجب الاهتمام بالعلاج. ومن الممكن علاج عسر الهضم للاطفال فى المنزل دون تناول الادويه أو الذهاب الى الطبيب وذلك عن طريق اعطاء الطفل كميه كبيره من الماء موزعه على مدار اليوم حيث ان الماء من العناصر الطبيعيه الهامه التى تفيد الطفل وتزيد من قوة جهازه المناعى وتحد من الاعراض الناجمه عن عسر الهضم مثل الحموضه , كما ان الماء تساعد على تسهيل عملية الهضم وترطب الجسم.

ومن الممكن الاستعانه باحد الاعشاب الطبيعيه مثل الزنجبيل باضافته الى الاطعمه , كما ان العسل والليمون مفيدان جداً في علاج مشاكل الجهاز الهضمي ومن الممكن خلطهم مع بعض عن طريق عصر الليمون واحضار ملعقتين منه وبنفس المقدار نضيف العسل مع اضافة كوب ماء ساخن وتقليبهم جيداً وينبغى اعطاء ذلك الخليط للطفل قبل الاكل.

ويوجد ايضاً بعض الفواكهه التى تساعد على علاج الطفل من عسر الهضم منها الموز والعنب والتفاح والاجاص , ويجب ابعاد الطفل عن تناول الاطعمه الدهنيه أو الوجبات السريعه وعدم تناول الطفل الطعام قبل النوم.

شاركها مع اصدقائك