اسباب ظهور بقع حمراء على الجلد

ظهور بقع حمراء علي الجلد امر قد يكون مقلق ومزعج للكثيرين،،والحقيقة وراء ظهور هذه البقع او النقط الحمراء يرجع الي مشكلة جلدية كمرض الاورتيكاريا نتيجة الحساسية وذلك اذا ما كانت هذه النقط مصحوبة بالشعور بحكة. وقد يكون سبب ظهور ظهور بقع حمراء على الجلد امر اخطر من ذلك فقد تكون دلالة علي الاصابة بمرض سرطان الدم، وهذه البقع تختلف في احجامها فمنها يكون كالنقطة واخر يكون دائرة كبيرة.

ايضا من اسباب ظهور بقع حمراء على الجلد ظهور ما يسمي بالاورام الوعائية والتي تشبه الكرز وتسمي ايضا بالشامات الحمراء وهي في الغالب تصيب الاشخاص فوق سن الثلاثين، وليس لها مكان محدد تظهر فيه، وهي تظهر نتيجة حدوث تمزق في الاوعيه الدمويه.

وعلي الرغم من ان تلك الشامات ليس لها سبب واضح حتي الان الا ان بعض العلماء يرجحون ان يكون لها سبب جيني، وهي تظهر ايضا في فترة الحمل بشكل اكبر، وقد يرتبط ظهورها بالتغير المناخي او التعرض لبعض المواد الكيميائية، وهي حبوب لا تثير اي قلق الا اذا كانت يصاحبها الشعور بالم او اذا لاحظت تغير حجمها او لونها فهنا يجب مراجعة الطبيب.

هناك ايضا بقع حمراء تظهر علي الجفون وفي داخل الفم وتسمي الحبرات ولها لون ارجواني او بني تظهر في شكل تجمعات وعند الضغط عليها لا يتغير او يختفي لونها، وغالبا ما تترافق مع الجروح او الحساسية وعند مرضي المناعة والمصابين بالالتهابات الفيروسية واورام نخاع العظام.

قد تظهر ايضا بقع حمراء علي الجلد عند الاطفال المصابين بالحمي الروماتيزمية، وهي تصيب الاطفال في عمر الخامسة حتي الخامسة عشر عام، وتظهر حين حدوث مضاعفات لالتهاب الحلق التي تسبب البكتيريا العقدية. وقد تكون اسباب ظهور بقع حمراء على الجلد غير مرضية وغير مقلقة كالتي تترافق مع الطفح الجلدي عند قدوم الصيف ويسمي بالطفح الحراري بسبب كثرة التعرق وارتداء الملابس الضيقة والغير مصنوعة من القطن.

قد تحدث ايضا البقع الحمراء بسبب كثرة الهرش والذي قد يحدث بسبب التوتر والقلق، وذلك ما قد ينجم عنه انفجار في الخلايا المحتوية علي الهستامين تحت الجلد وبالتالي يحمر الجلد وتظهر البقع، ويمكن السيطرة علي ذلك بتناول مضادات الهستامين او بالاستعانة بالمراهم الموضعية.

لا ننسي ايضا ان لدغات الحشرات كالناموس والنمل تسبب ظهور بقع حمراء علي الجلد وكذلك اذا كنت تعاني من الحساسية تجاه بعض الحيوانات ذات الوبر كالقطط والكلاب، وايضا الحساسية من بعض انواع الفواكة كالفراولة والموز والخوخ.

ونظرا لتعدد اسباب ظهور بقع حمراء على الجلد فان العلاج لا يكون الا بمراجعة الطبيب اولا فكل سبب مما سبق سيكون لها علاج محدد وبجرعات مناسبة لحالة الاصابة لذلك لا تتردد ابدا في مراجعة الطبيب وثانيا لا تحاول معالجة الامر من نفسك.

شاركها مع اصدقائك