اسباب ضيق التنفس عند الحامل

الشائع عن الحامل انها تتعرض للكثير من التغيرات والاضطرابات اثناء حملها , حيث تتغير نسب بعض الهرمونات بالاضافه الى التغيرات الجسديه الواضحه مثل كبر حجم البطن واتساع الرحم لوجود الجنين وزيادة الوزن , كما انها تعانى من انحباس السوائل وتشعر بالغثيان والدوار فى بعض الاحيان وبالاخص فى الصباح وفى بعض الحالات يحدث اضطراب فى نسب السكر وايضاً فى ضغط الدم ونتيجه للعديد من التغيرات الاخرى تكون الحامل عرضة للاصابه بالكثير من المتاعب الصحيه والنفسيه منها الاصابه بضيق التنفس الامر الذى يحتاج الى المتابعه الدائمه مع الطبيب المتخصص.

ومن اسباب ضيق التنفس عند الحامل زيادة حجم الجنين ومن ثم زيادة الضغط على الحجاب الحاجز والشعور بالصعوبه فى التنفس وخصوصاً فى حالة وجود توأم لان الحجم يتضاعف ومن ثم تزايد الضغط على الحجاب الحاجز , ومن الممكن ان تصاب المرأه خلال حملها باحدى الامراض المتعلقه بالجهاز التنفسى مثل التهاب القصبات الهوائيه والاصابه بالحساسيه أوالربو.

وفى بعض الحالات يحدث زياده للسائل الذى يحاط به الجنين وهذا يتسبب فى زيادة الضغط على المنطقه العلويه مما يؤدى الى الاصابه بضيق التنفس عند الحامل , كما ان اصابة الحامل بالضغوط النفسيه والعصبيه قد يؤثر على قدرتها على التنفس وخصوصاً الكأبه والقلق التوتر والتى تصاب بها المرأه بسبب الحمل.

وكما ذكرنا من قبل ان الحامل تتعرض للكثير من التغيرات منها التغيرات فى نسب الهرمونات الامر الذى يعرضها للاصابه بالامراض فان بالفعل بسبب نقص هرمون البروجيسترون يحدث ضيف فى التنفس لان هذا الهرمون يعمل على تحفيز المخ لزيادة كمية الاكسجين اللازمه اثناء الحمل.

ومن الممكن ان تسيطر الحامل على مشكلة ضيق التنفس عن طريق القيام بالوجبات المنزليه أو الاعمال اليوميه بشكل بطئ لتقليل الاجهاد والحد من سرعة أداء الحركه للتقليل من ضيق التنفس , كما يجب عليكى استخدام وساده اضافيه اثناء النوم بحيث تكون رأسك ورقبتك مرفوعه لان ذلك يساعد على حل مشكلة الاختناق اثناء النوم ويخفف من الضغط على المنطقه العلويه.

من الممكن ان تقومى بتمرين اليوغا حيث انها تساعد على تنظيم التنفس وتعالج مشكلة الضيق , ومن الممكن أداء تمرين للتنفس عن طريق أخذ نفس عميق من الانف فقط واخراجه ببطء من الفم مع تكرار ذلك عدة مرات. كما يجب عند الجلوس ان يكون الظهر مستقيما وسند الاكتاف الي الوراء لان تلك الوضعي تعطي فرصة للرئة بان تتمدد باكبر قدر ممكن.

شاركها مع اصدقائك