اسباب ضيق التنفس المفاجئ

يعتبر ضيق التنفس المفاجئ من الاعراض الخطيره التى تدل علي وجود مشكله فى الرئتين أو القلب , ويعانى المصاب من صعوبة التنفس وأحيانا يكون هناك سرعه فى التنفس وزياده فى خفقان القلب , والرأى الطبى فى مشكلة ضيق التنفس المفاجئ انه تعبر عن حاجة الجسم للدم أى ان الرئتين والقلب والعضلات لم يصل اليها القدر الكافى من الدم والاكسجين , واذا كان ضيق التنفس مستمر لفتره طويله يجب الذهاب الى الطبيب.

اما عن اسباب ضيق التنفس المفاجئ فهناك اسباب متعلقه بمشاكل مرضيه بالرئتين منها اصابة الشريان الرئوى بالانسداد ويحدث ذلك نتيجه لاصابة ذلك الشريان بالجلطه وينتج عنها عدم مرور الدم الكافى خلال اوردة الساق فيصاب المريض بضيق التنفس , وقد يكون سبب ضيق التنفس هو الاصابه بالتهاب القصبات الهوائيه وهو ناتج عن الاصابه بفيروس معين يصيب القصبات مثل فيروس الانفلونزا , وعند الاصابه بالتهاب القصبات الهوائيه يصاب المريض بالسعال وصدور صوت صفير اثناء التنفس ويحث ضيق فى التنفس مفاجئ.

ايضاً من ضمن اسباب ضيق التنفس المفاجئ الاصابه بالتليف الرئوى حيث تصبح الانسجه الرئوية أكثر سماكه , كما ان ارتفاع ضغط الدم الرئوى يسبب ضيق التنفس المفاجئ حيث يرتفع ضغط الدم داخل الاوعيه الدمويه الصغيره , واحياناً يصاب الشخص بالانسداد الرئوى المزمن وهو احدى الامراض الناتجه عن التدخين الامر الذى يتسبب فى قلة الهواء الواصل الى الرئتين.

وهناك امراض خطيره اخرى قد تتسبب فى الاصابه بضيق التنفس المفاجئ منها مرض السل أو الدرن ويصيب الانسان بسبب الاصابه بعدوى ميكروب , أو الاصابه بسرطان الرئه وهو احد الامراض الخطيره الناتجه عن التدخين ومن احد اعراضه ضيق التنفس.

وقد أشار احد الاطباء الى انه يوجد اسباب متعلقه بالقلب ينتج عنها الاصابه بضيق التنفس المفاجئ منها الاصابه بالذبحه الصدريه وهذا ناتج عن الاصابه بامراض القلب الشريانيه , كما ان من اسباب ضيق التنفس المفاجئ الاصابه بجلطة القلب وهذا المرض ينتج عن الاصابه بتصلب الشرايين أو امراض القلب التاجيه.

وفى بعض الحالات يحدث خلل فى النظام الكهربائى للقلب وينتج عن ذلك عدم انتظام فى ضربات القلب الامر الذى ينتج عنه ضيق التنفس , وأحياناً يوجد بالقلب عيب خلقى يؤدى الى صعوبة التنفس أو ان تكون عضلة القلب مصابه بالضعف. وهناك اساب اخرى تؤدى الى الاصابه بضيق التنفس المفاجئ منها التوتر والقلق والاضطرابات التنفسيه أو الاصابه بحساسية الصدر , أو التعرض للاتربه.

شاركها مع اصدقائك