اسباب ضعف المبايض وطرق علاجها

هناك بعض الامراض الخاصه بالنساء والتى تظل مختفيه وتظهر فى أوقات معينه , أو يتم اكتشافها بعد الزواج مثل حدوث تأخر فى الانجاب أو الاصابه باضطراب فى مواعيد الدوره الشهريه مع الشعور بالارهاق العام وآلام فى اجزاء مختلفه فى الجسم والاحساس بالعصبيه لاسباب غير واضحه , وهذا ما يدل على ان هناك اصابه بما يسمى بضعف المبايض.

وقد يتسبب ضعف المبايض فى الاصابه بالتقلبات المزاجيه وظهور الشعر والحبوب , وتشعر المصابه بآلام عند حدوث الاتصال الجنسى , كما ان المرأه تصاب بجفاف المهبل , وقد يحدث عدم توازن فى الجسم ففى بعض الحالات تصاب بالسمنه المفرطه والبعض الاخر تصاب المرأه بالنحافه الشديده.

ولان هذا المرض تغفل عنه الكثير من السيدات والفتيات فسوف نتناول في هذه المقالة الحديث عن اسباب ضعف المبايض وطرق علاجها ولكن يجب ان ننوه الى ان معنى ضعف التبويض هو عدم قدرة المبايض على انتاج البويضات التى من الطبيعى يتم انتاجها كل شهر لذلك لا يحدث تلقيح ولم يكن هناك دوره شهريه فى بعض الحالات.

ومن اسباب ضعف الاباضة عند المراة الاصابه بمرض تكيسات المبايض , او لحدوث انسداد فى قناة فالوب والتى يمر من خلالها البويضه لتخصيبها وفى بعض الاحيان يكون هناك عيب خلقى فى الرحم. ايضاً من اسباب ضعف المبايض الشديد حدوث اضطراب فى نسب الهرمونات بالجسم أو اصابة الغدد التى تقوم بافراز الهرمونات بالخمول وينتج عن ذلك خلل مواعيد الدوره الشهريه , كما ان فى بعض الحالات يكون سبب الاصابه بضعف المبايض هو اصابة الرحم بالالياف الحميده , كما ان فى بعض الاحيان يكون كبر حجم البويضه هو السبب.

وهناك اسباب اخرى لضعف المبايض منها تناول بعض الادويه الطبيه التى تستخدم فى علاج امراض اخرى وينتج عنها اعراض جانبيه مؤثره على عمل المبايض , وفى حالات اخرى يكون سبب ضعف المبايض راجع الى التعرض للضغوط النفسيه والاضطرابات , ويتسبب مرض الانيميا ايضاً فى ضعف المبايض.

اما عن طرق العلاج فيجب على المرأه المصابه ممارسة الرياضه بانتظام لتنشيط المبايض , وتجنب الاطعمه الدهنيه أو المقليه والتقليل من الاملاح والابتعاد عن تناول الوجبات السريعه. وينصح الاطباء بتناول سبع تمرات كل يوم حيث ان التمر يساعد على التعديل من نسب الهرمونات ويجعلها متزنه.

كما ان المكسرات مفيده جداً فى تنشيط المبايض مثل البندق والجوز والسمسم واللوز , كما ان هناك اعشاب ينصح بتناولها حيث انها تعزز من وظيفة المبايض من بين تلك الاعشاب البابونج والقرفه والحلبه والزنجبيل والمردقوش والمريميه واليانسون. الى جانب ذلك يجب الابتعاد عن التعرض للضغوطات النفسيه ومن الممكن الاستعانه بالزيوت الطبيعيه مثل زيت عباد الشمس وزيت السمسم وززيت الزيتون فان لهم قدره على تنشيط المبايض.

شاركها مع اصدقائك