اسباب ضعف التبويض بعد الاجهاض

هناك عدة عوامل قد تتسبب فى اصابة الحامل بالاجهاض من ضمنها حدوث اضطراب فى كروموسومات الجنين وهذا فى الغالب يحدث اثناء الثلاث شهور الاولى , ومن الممكن ان يحدث هذا الاضطراب فى الكروموسومات دون حدوث مشكله صحيه للأم , وينبغى ان تعلمى ان الكروموسومات هى التى تحمل الصفات الوراثيه للجنين.

وفى بعض الاحيان قد يكون سبب الاجهاض هو حدوث خلل بنسب الهرمونات أو وجود مشاكل صحيه بالرحم , كما ان من الممكن ان يكون هناك مشاكل صحيه بجهاز المناعه هى التى ادت الى حدوث مشكله ما بالرحم فيحدث الاجهاض , وفى بعض الحالات قد يحدث اجهاض نتيجه للتعرض لبعض المؤثرات البيئيه المضره.

وهناك امراض عند اصابة الام بها فانها تزيد من احتمالية الاصابه بالاجهاض منها الاصابه بامراض القلب أو الاصابه بامراض الكلى , وفى بعض الاحيان يكون هناك نوعيه معينه من الادويه التى تستخدم فى علاج امراض اخرى قد يكون لها اعراض جانبيه تؤثر على صحة الام وتؤدى الى الاجهاض , كما ان فى بعض الحالات يحدث الاجهاض بسبب سوء التغذيه.

وتتخوف بعض النساء بعد التعرض للاجهاض من عدم حدوث الحمل مره اخرى , وقد يحدث ذلك بسبب ضعف التبويض حيث انها تلاحظ اضطراب مواعيد الدوره الشهريه وهى تعتبر احدى علامات ضعف التبويض, لذلك سنناقش في السطور القادمة ما هي عوامل واسباب ضعف التبويض بعد الاجهاض.

وقد أفادت بعض الدراسات والابحاث الطبيه ان اسباب ضعف التبويض بعد الاجهاض قد ترجع الى حدوث اضطراب فى نسب هرمونات الانوثه , وقد يكون الرحم مصاب بالالياف الحميده أو ان يكون هناك تكيسات على المبايض , وفى بعض الحالات يكون هناك عيب خلقى بالرحم يكون هو سبب الاجهاض وسبب ايضاً لضعف المبايض أو ان يكون هناك انسداد بقناة فالوب.

ويوجد عدة اسباب اخرى لضعف المبايض بعد الاجهاض منها الاصابه بالحاله النفسيه السيئه بسبب الاجهاض , كما ان هناك نوع من الادويه التى لها آثار جانبيه سيئه تضر بوظائف المبايض وتؤثر على انتاجية البويضات , كما ان خمول الغدد التى تقوم بافراز الهرمونات يعد من اسباب ضعف المبايض ومن ثم تأخر الحمل أو عدم حدوثه.

لذلك يجب المتابعه مع الطبيب المعالج بعد الاجهاض وخصوصاً فى حالة ضعف المبايض للوصول الى السبب الحقيقى وراء ضعف المبايض ومعالجته , ومن الممكن تناول بعض الاعشاب التى تعزز عملية التبويض منها الزنجبيل والعسل والمريميه واليانسون والمردقوش والحلبه والبابونج والقرفه ولكن يجب ان يكون ذلك تحت اشراف الطبيب.

شاركها مع اصدقائك