اسباب ضربات القلب السريعة

تعبر ضربات القلب عن حدوث انقباض وانبساط عضلة القلب نتيجه لقيامه بضخ الدم لجميع اجهزة الجسم وهى من العمليات والوظائف الاساسيه للقلب , حيث تستمد اجهزة الجسم غذائها من الدم المندفع من القلب بما فيه من غذاء واكسجين والذى يساعدها على قيامها بوظائفها.

والجدير بالذكر ان هناك معدل طبيعى لضربات القلب السليم فاذا زائد عن الحد الطبيعي او قل فذلك يعتبر مؤشر علي حدوث مشكلة صحية, والمعدل الطبيعى لدقات القلب في البالغين تكون من 60 الي 100 دقة في الدقيقة, اما اذا كان اعلي من 100 دقة في الدقيقة فهنا يوجد مشكلة.

فقد يحدث بعض الاضطرابات فى وظائف القلب مما يؤدى الى زيادة ضربات القلب او عدم الانتظام فى دقات القلب المعتاده مما يؤدي الي مشاكل صحية كارتفاع ضغط الدم, وهناك عدة اسباب لزيادة ضربات القلب منها البسيط ومنها الخطيره وذلك ما سنتحدث عنه في السطور القادمة.

ومن اسباب ضربات القلب السريعة التعرض للضغوط العصبيه والنفسيه التى تؤدى الى الشعور بالتوتر والقلق , ايضاً الافراط فى تناول العقاقير التى يتم تناولها كمنشط , والافراط فى تناول مشروبات الطاقه, كما ان التعرض للمجهود البدنى الشديد والقيام بأنشطه شاقه من ضمن اسباب الاصابه بضربات القلب السريعه.

ومن الممكن ان يكون سبب زيادة ضربات القلب هو الوقوف المفاجئ أو الانحناء دون استعداد الجسم لذلك , ومن الممكن ان يكون هناك عوامل نفسيه سيئه مسببه لاصابة الشخص بخفقان القلب , ويوجد بعض الادويه المستخدمه فى علاج الامراض تتسبب فى زيادة ضربات القلب وفى اغلب الاحيان ينصح بتناول هذه الادويه تحت اشراف الطبيب لتلاشى مضاعفاتها.

وهناك عادات صحيه سيئه قد يتبعها الشخص تسبب له المشاكل القلبيه منها التدخين والافراط فى تناول المشروبات الكحوليه وايضاً الافراط فى تناول المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين مثل الشاى القهوه , كما ان هناك اعشاب طبيعيه قد تسبب للبعض تزايد فى ضربات القلب.

وهناك اسباب اخرى خطيره تستدعى العلاج السريع منها وجود عيب خلقى فى القلب أو اصابة احد صمامات القلب , وهناك امراض قلبيه تعتبراحدى اسباب ضربات القلب السريعة منها تصلب الشرايين , والاصابه بالشريان التاجى أو الاصابه بجرح فى نسيج العضله القلبيه , كما ان وجود قصور فى نسبة البوتاسيوم او نقص نسبة السكر فى الدم يسبب الاصابه بزياده فى ضربات القلب , وتعتبر الانيميا ايضاً من ضمن اسباب ضربات القلب السريعة.

كما ان ضعف الدم يعتبر سبب زيادة ضربات القلب فعندما يقل نسبة الحديد في الدم ينتج عن ذلك قلة الاوكسجين الموجود بالدم وبالتالي يزيد القلب من ضخة للدم لتعويض العجز في الاوكسجين للخلايا وبالتالي تزيد دقات القلب.

وينتج عن زيادة دقات القلب بعض الاعراض المميزة علي المريض مثل الشعور بالدوخة والدوار وحالة من ضيق التنفس ترافقها الاحساس بالالم في الصدر مع خفقان شديد في القلب, وفي بعض الحالات الشديد قد تسبب فقدان للوعي.

شاركها مع اصدقائك