اسباب سرعة ضربات القلب

يعتبر القلب هو نبض الحياة في الانسان وجميع الكائنات الحية حيث تقوم عضلة القلب بعملية الانقباض والانبساط لكي يضخ الدم لجميع اجزاء الجسم, وتعبر عن تلك العملية دقات القلب فكلما زادت يكون معدل ضخ الدم اكبر ولكما بطئت يقل ضخ الدم لاجزاء الجسم.

والجدير بالذكر ان معدل ضربات القلب الطبيعي عند الشخص البالغ تتراوح ما بين 60 الي 100 ضربة في الدقيقة, علي الرغم ان ضربات القلب البطيئة هي الافضل, حيث ان الاشخاص الرياضيون تصل معدلات ضربات قلبهم نحو 40 ضربة في الدقيقة.

وتعتبر سرعة ضربات القلب من العلامات الغير مطمئنه , غير ان ليس من الشرط ان يكون سرعة ضربات القلب من اعراض الاصابه باحد الامراض القلبيه , فان عند الجرى أو بذلك مجهود بدني شديد يلاحظ الشخص سرعة ضربات القلب , حتى ان هناك مواقف قد يتعرض لها الانسان وتزيد من دقات قلبه مثل رؤية أحد المقربين والاحبه بعد طول غياب او التعرض لموقف مخيف فهذا لا يعتبر احدى الامور الخطيره.

ولكن قد يكون زيادة ضربات القلب دليل علي مشكلة صحية ما لذلك يجب معرفة اسباب سرعة ضربات القلب للابتعاد أو التقليل من التعرض لهذه الاسباب والوقايه من حدوث مضاعفات صحية خطيرة.

ومن ضمن اسباب سرعة دقات القلب التدخين أو حدوث مشكله فى القلب والاصابه باحد الامراض القلبيه مثل ضمور عضلة القلب , وايضاً وجود تشوهات بالقلب أو وجود عيب خلقى من تسبب زيادة ضربات القلب , كما ان الافراط فى تناول المشروبات الكحوليه أو تناول المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين تتسبب فى تلك المشكة فالاشخاص الذين يفرطون في تناول الشاي والقهوة والنسكافية معرضون اكثر لمشكلة ضربات القلب السريعة.

وهناك بعض الامراض التى تعد احدى اسباب تسارع دقات القلب منها مرض ارتفاع ضغط الدم , وحدوث نشاط زائد بالغده الدرقيه , كما ان الافراط فى تناول العقاقير لدرجة الادمان قد يؤثر على القلب , وهناك امراض اخرى متعلقه بالقلب تعتبر ضمن اسباب سرعة ضربات القلب منها امراض وراثيه.

كما ان الاصابه بمرض الشريان التاجى أو وجود تلف بصمامات و عضلات القلب وكذلك انسداد الشرايين والاصابه بالتصلب الشراييني من ضمن العوامل المؤديه لحدوث سرعة فى ضربات القلب.

وقد تحدث تلك المشكلة نتيجة حدوث تغيرات فى نسب الهرمونات بالجسم خاصة عندما يحدث زيادة في  افراز الهرمونات المسئولة عن زياده عملية الايض مما يترتب علي ذلك سرعة دقات القلب.

ويحذر من الاصابه بسرعة دقات القلب حيث يجب التعرف على السبب الحقيقى وراء ذلك فمن الممكن ان يكون السبب بسيط ولا يحتاج الى علاج وليس له خطوره ومن الممكن ان يكون السبب حدوث بعض الامراض الخطيره التى ذكرناها فتحتاج الى علاج ويكون علاجها فى مراحلها الاولى افضل بكثير من تدهور الحاله وتاخرها.

شاركها مع اصدقائك