اسباب زيادة الاملاح في الجسم

زيادة الاملاح في الجسم ليست مرض في حد ذاته , انما هو احد علامات وجود مشكله فى الجسم نتيجه لعدم توازن الغذاء فى الجسم , حيث ان الجسم يستمد ما يحتاجه من الاملاح المعدنيه والبروتينات والكالسيوم من المواد الغذائيه المتناوله عن طريق امتصاص الغذاء. ولكن عندما يشبع الجسم حاجته من الاملاح المعدنيه فان الفائض يبقى فى الدم وفى هذه الحاله قد يتضرر الجسم صحياً , لذلك تقوم الكلى بدورها الهام فى تصفية الدم من الاملاح الزائده فتقوم بامتصاصها حتى تخلص الجسم نهائياً من تلك الاملاح التى تؤذى الجسم فى حالة زياتها وتراكمها.

وقد فسر احد الاطباء زيادة الاملاح في جسم الانسان انها ناتجه عن زيادة حمض اليوريك وهو الحمض الذى يقوم بالانقسام الى البيورين , وهذه الماده تزداد فى الجسم بسبب الافراط فى تناول اللحوم الحمراء ومن ثم زيادة نسبة البروتينات فى الجسم. حيث يعرف ارتفاع الاملاح في الجسم بحدوث زيادة في نسبة حمض البول او اليوريك اسيد لذلك لا يوجد شيء طبيا يسمي زيادة الاملاح في الجسم.

ومن اسباب زيادة الاملاح في الجسم عدم شرب الماء بالقدر الكافى لان الجسم بطبيعته يحتاج الى قدر معين من الماء حتى يقوم  بالتخلص من الترسبات والتراكمات الناتجه من عدة عمليات تحدث داخل الجسم , مثل عملية التمثيل الغذائى فان الكلى هى التى تقوم باستقبال الفائض من الاملاح فهى تحتاج الى الماء لكى تنظف نفسها ولمنع تراكم الاملاح , الا اذا زادت وتراكمت تؤدى الى تكون ما يسمى بالحصوات وهى احدى العوائق التى تتسبب فى الاصابه بامراض الكلى.

وبالطبع الافراط في تناول الاطعمه التى تحتوى على الاملاح المعدنيه تزيد من نسبة الاملاح بالجسم , وقد أشار الاطباء الى ضرورة الاسراع فى السيطره على نسبة الاملاح بالجسم لتجنب حدوث المضاعفات التى تحدث للكلى والتى تحدث ايضاً للجسم.

وفى حالة اهمال الحاله الصحيه عند حدوث زيادة فى املاح الجسم فان من الممكن ان يصاب الجسم بعدة امراض خطيره منها مرض النقرس الذى يصيب المفاصل بسبب ترسب الاملاح , كما ان زيادة الاملاح في الجسم تتسبب فى الاصابه بحصوات الكلى ومن الممكن ان يصل الامر الى الاصابه بالفشل الكلوى وهو يعنى عدم قدرة الكلى على القيام بوظائفها.

لذلك عند علاج زيادة الاملاح في الجسم ينصح بالاكثار من شرب السوائل والمياه يوميا بمعدل لتر ونصف يوميا, ويمكن الاعتماد ايضا علي العصائر ولكن بشرط تكون غير مضاف اليها سكر. كما ينصح بتقليل كمية اللحوم الحمراء في الوجبات وكذلك الكبدة والكلاوي. كما ينصح بادراج الخضروات الطازجة في الوجبات الاساسية مع تخفيف ملح الطعام, والابتعاد عن الاكلات التي تحتوي علي نسبة كبيرة من البروتين والدهون ونضيف الي ذلك الانتظام في ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

شاركها مع اصدقائك