اسباب تكون حصوات المرارة

تعتبر المرارة من احد اهم اعضاء الجسم والتى تساهم فى سهولة عملية هضم المواد الغذائيه المتناوله وامتصاصها , وتتواجد المرارة اسفل الكبد أو اعلى البطن فى الجهه اليمنى وتبدو فى شكلها مثل الكمثرى.

وللمراره دور هام فعال فى سهولة واتمام عملية الهضم حيث انها تقوم بتخزين العصاره الصفراويه والتى يقوم بانتاجها الكبد فتخزنها المراره , هذه العصاره هى التى تقوم بامتصاص وتكسير المواد الغذائيه اثناء الهضم , بحيث تقوم الامعاء الدقيقه بافراز هرمون يقوم بتحفيز المرارة على افراز العصاره الصفراويه المخزنه لامتصاص المأكولات.

ولكن قد تصاب المرارة بالحصوات التى تختلف اشكالها من مريض لاخر باختلاف درجة الاصابه ويحدث ذلك نتيجه لزيادة نسبة الكوليسترول بالمرارة وتراكمه , كما ان زيادة العصاره الصفرايه وزيادة نسبة البيليروبين معها تؤدى الى تكون الحصوات بالمرارة.

ومن اسباب تكون حصوات المرارة الاصابه بالوزن الزائد الغير طبيعى وهو ناتج عن زيادة نسبة الكوليسترول , والجدير بالذكر ان النساء هم الاكثر عرضة للاصابه بحصوات المرارة بسبب الحمل المتكرر أو الافراط فى تناول هرمونات الانوثه مثل حبوب منع الحمل حيث انها تزيد من الوزن , ايضاً تناول هرمون الاستروجين بكميه زائده يسبب الاصابه بحصوات المرارة عند النساء.

كما ان هناك عدة امراض تعتبر من احدى اسباب تكون حصوات المرارة منها الاصابه بمرض تليف الكبد أو الاصابه بمرض القولون العصبى , كما ان مرضى السكر عرضة للاصابه بحصوات المرارة , وفى بعض الحالات يكون هناك عوامل وراثيه هى التى ادت الى الاصابه بحصوات المرارة , كما ان عدم ممارسة الراضه او اتباع نظام رجيم قاسى قد يؤى الى الاصابه بهذا المرض.

ولعلاج حصوات المرارة بديلين الاول الجراحه وهو يتم من خلالة استئصال المرارة باستخدام المنظار من خلال اجراء فتحه فى اعلى البطن , أو اجراء الجراحه التى تكون بهدف ازالة الحصوات وهذا يحدده الطبيب طبقاً لحالة المريض ودرجة اصابته.

اما البديل الاخر وهو علاج حصوات المرارة باستخدام الاعشاب الطبيعيه ومن الممكن ذلك عن طريق تناول النعناع بعد غليه واضافة العسل اليه , او يمكن الاستعانة بالكرفس أو البقدونس سواء عن طريق الغلى او تناولهم مع الطعام واضافتهم الى السلطه فقد اثبتوا فاعليتهم في التخلص من حصوات المرارة بسهولة.

شاركها مع اصدقائك