اسباب تضخم الطحال عند الاطفال

الطحال من الاعضاء الهامه بجسم الانسان والذى يقع مكانه فى المنطقه العلويه من المعده جهة اليسار , وله لون احمر شديد , وله وظائف هامة بالجسم منها انتاج وتنظيم كرات الدم الحمراء , كما انه يقوم بوظيفة تنقية الدم من الشوائب والمواد الضاره والتى تتسبب فى اصابة الانسان بالامراض الاخرى , وللطحال وظيفه هامه فى انه يخلص الجسم من كرات الدم التالفه وبذلك يحمى الجسم من الاصابه بالفيروسات والبكتريا والالتهابات , كما انه عمل على وقاية الجسم من الاصابه بمرض مثل الملاريا.

ولكن عند اصابة الطحال بالتضخم يكون بسبب حدوث نزيف لقيام الطحال بالتقاط قدر هائل من كرات الدم الحمراء التالفة حيث يعتبر الطحال مقبرة كرات الدم الحمراء, ويتسبب هذا التضخم فى زيادة الضغط على المعده , ولكن يقول بعض الاطباء ان الطحال من الممكن الاستغناء عنه بالرغم من اهميته ولكن هذا يكون عند تخطى الطفل سن السابعه وهذا فى حالة حدوث اصابه بالطحال والوصول الى اسواء درجه من الاصابه لدرجة الحاجه الى استئصالها مثل الاصابة بالسرطان.

ومن الممكن ان يصاب الاطفال بتضخم الطحال نتيجه للتعرض الى الاصابه بعدوى احد الفيروسات او البكتريا أو الاصابه باحد الامراض الخطيره مثل الاصابه بمرض السرطان , وللبدء فى علاج الاطفال المصابين يجب اولا تحديد اسباب تضخم الطحال عند الاطفال وهذا يجرى عن طريق الفحص لدى الطبيب المختص.

وقد أشار احد المتخصصين الى ان اسباب تضخم الكبد والطحال عند الاطفال ترجع الى حدوث التهابات سواء كانت بسبب بكتريا أو فيروس كمرض وحيدات النواة الانتاني اصيب به الطفل وهذا له انواع كثير من ابرزها البكتريا المسببه للسل , أو ان يكون هناك احد الطفيليات التى اخترقت الجسم مثل البلهارسيا حيث انها اهم اسباب الاصابه بتضخم الكبد والطحال عند الاطفال , وايضاً الاصابه بمرض الملاريا او بسبب الاصابة بالتهابات طفيلية كداء المقوسات.

ولكن هناك عوامل اخرى تتعلقه بالجهاز الدموى تعتبرمن اسباب تضخم الكبد والطحال عند الاطفال منها الاصابه بمرض السلاسيما , وفى بعض الحالات يكون سبب الاصابه راجع الى عوامل وراثيه. كما قد يحدث تضخم الطحال بسبب مرض اللوكيميا او كما يسمي سرطان الدم كما ان سرطان الغدد الليمفاوية احد اسباب تضخم الكبد عند الاطفال.

ليس ذلك فقط فهناك امراض اخري قد تسبب تضخم الطحال كالتهاب المفاصل الروماتويدي والامراض الارتشاحية مثل الداء النشواني او مرض تخزين الجلوكوز وكذلك مرض جوشير, وقد تؤدي احد الصدامات اثناء ممارسة الرياضة الي تضخم الطحال.

وفي اغلب الاحيان يكون العلاج عن طريقة الجراحة واستئصال الطحال, ولكن قبل استئصاله يجب تطعيم المريض بلقاح بنويموفاكس, حتي يقي المريض من اي امراض معدية في المستقبل لان ازالة الطحال يؤثر بشكل كبير علي اداء الجهاز المناعي, ومن الممكن علاج تضخم الطحال عند الاطفال عن طريق الاعشاب منها العرقسوس ويتم تناوله عن طريق وضع ملعقه منه فى كوب من الماء بارد وتناوله مرتين فى اليوم صباحاً ومساءاً.

شاركها مع اصدقائك