اسباب تشقق الشفاه عند الاطفال

بطبيعة الحال تكترث الام لصحة اطفالها وبالتالى فهى تحتاج الى معرفة كل شئ من الممكن أن يصيب طفلها لكى تقيه من الامراض الممكن ان يصاب بها وايضاً لتعرف كيف تواجه اى مشكله من المحتمل ان تحدث لطفلها وخصوصاً فى السن المبكر.

ومن الاشياء التى تصيب الاطفال فى الشهور الاولى تشقق الشفاه ويعتبر هذا احدى النتائج المترتبه على جفاف الجسم , وقد يكون ذلك بسبب التغيرات المفاجئه فى الطقس وعدم استقرار درجة حرارة الجو احدى اسباب تشقق الشفاه عند الاطفال كما ان عند قيام الطفل بالافراط فى مص الاصابع والذى ينتج عنه زيادة اللعاب ووجوده على الشفاه فان هذا يعرضها للجفاف ومن ثم الاصابه بتشقق الشفاه.

وهذه الحاله لا تتوقف على الاطفال فقط بل انها تصيب الكبار ايضاً حتى انها من الممكن ان تتطور الحاله حتي تصبح التهاب وهو ناتج عن الاصابه باحد انواع البكتريا , وفى اغلب الحالات من الممكن الاعتماد على الوسائل المعتاده لتهدئة هذا الجفاف الذى يسبب تشقق الشفاه , ولكن قد يزداد الامر سوءاً ويحتاج الى الذهاب الى الطبيب لوجود احتمال الاصابه باحدى الامراض الجلديه.

وهناك اسباب اخرى لتشقق الشفاه عند الاطفال منها نقص الافرازات التى تقوم بها الغدد الموجوده بالفم مما يؤدى الى اصابة الشفاه بالجفاف , بالاضافة الي كثرة تعرض الطفل الى الجو الجاف , وقد يقوم الاطفال باشياء تزيد من احتمالية تشقق الشفاه منها العض على الشفاه بكثره وشد الجلد , كما انه يعتبر تشقق الشفاه عند الاطفال احدى علامات وجود نقص فى فيتامينات معينه منها فيتامين ب , ج , د.

ايضا من اسباب تشقق الشفاه عند الاطفال الافراط فى تناول المواد الغذائيه الغنيه بالملح أو المأكولات الحاره , كما ان من الممكن ان يكون جفاف الشفاه وتشققها احدى علامات الاصابه بامراض منها الاصابه بمرض فقر الدم أو الاصابه بامراض الفشل الكلوى أو وجود عدوى الفطريات التى تتسبب فى التهاب الشفاه وتشققها.

ولعلاج تشقق الشفاه عند الاطفال يجب الحرص علي عدم تعريض الي جو متقلب وجاد, كان مثلا يخرج من مكان دافيء لبارد فجاه او العكس, ويمكن اعطاء الطفل مضادر فطري مثل ميكوستاتين لمدة عشرة ايام ولكن باستشارة الطبيب اولا.

كما يمكن الاستعانة بالجلسيرين او الفازلين في دهن شفاة الطفل لعلاج التشقق, ويجب اعطاء الطفل شراب فيتامين ب المركب, مع محاولة منع الطفل من عادة مص الاصابع لانها من احد الاسباب الشائعة لتشقق الشفاه لديهم.

شاركها مع اصدقائك