اسباب انخفاض كريات الدم البيضاء

من المعروف عن جسم الانسان ان لديه وسائل دفاع ذاتيه لمقاومة الامراض التى من الممكن ان يتعرض لها نتيجه لمهاجمة احد الفطريات أو البكتريا أو الفيروسات , وقد أفادت الابحاث والدراسات ان جهاز المناعه يقوم بتلك الوظيفه من خلال كرات الدم البيضاء.

لذلك فان نقص الكريات البيضاء في الدم يعد بمثابة ضعف وظائف جهاز المناعه بالجسم , الامر الذى ينتج عنه عدم قدرة الجسم على مقاومة الامراض العديده الناتجه عن الاصابه بالبكتريا والفيروسات , كما ان كريات الدم البيضاء تعد ثانى أهم مكونات الدم بالجسم والتى يؤدى انخفاضها الى تعرض حياة الشخص للخطر , ويعد مصدر كريات الدم البيضاء الطبيعى داخل الجسم هو نخاع العظام ويتم افرازه تلقائياً , وقد يختلف عدد كرات الدم البيضاء المناسب من شخص لاخر حسب العمر.

ولاهمية كرات الدم البيضاء فى الجسم فسوف نعرض اسباب انخفاض كريات الدم البيضاء لمساعدة البعض على تجنب الاصابه بذلك , حيث يعد الاصابه بمرض الانيميا سبب نقص كريات الدم البيضاء لان الانيميا أو كما يطلق عليها مرض فقر الدم تتسبب فى فقدان العديد من خلايا الدم الحمراء بالاضافه الى نقص الهيموجلوبين فى الجسم.

ايضاً من اسباب انخفاض كريات الدم البيضاء زيادة النزيف اثناء الدوره الشهريه عند النساء بحيث تزداد فترة النزيف ويزداد معها الدم الذى تفقده المرأه وفى بعض الحالات تصاب المرأه بنزيف داخل الرحم نتيجه لحدوث خلل ما ويكون ذلك لا علاقه له بالدوره الشهريه ويؤدى الى نقص كرات الدم البيضاء , وفى حالات اخرى يصاب الجسم بفقدان بعض المعادن مثل النحاس والزنك مما يؤدى الى الاصابه بنقص كريات الدم البيضاء.

كما ان فى بعض الحالات يكون سبب انخفاض كريات الدم البيضاء هو التعرض للاجهاد والتوتر العصبى نتيجه للتعرض للضغوطات النفسيه أو العاطفيه التى تؤثر على وظائف الجسم , كما ان من اسباب انخفاض كريات الدم البيضاء تراجع عدد الصفائح الدمويه وهى حاله مرضيه يصاب بها الانسان.

وهناك بعض الحالات المرضيه الاخرى التى تتسبب فى الاصابه بانخفاض كريات الدم البيضاء منها الاصابه باحدى انواع الاتهابات منها التهاب الفم أو التهاب الرئتين نتيجه للاصابه باحد انواع البكتريا الضاره أو الاصابه بخراج فى الكبد وهو احد الامراض الخطيره التى من الممكن ان تصل الى حد وفاة المريض. وفى بعض الحالات قد يكون سبب انخفاض كريات الدم البيضاء هو الاصابه بارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل غير الطبيعى والمصحوب بالشعور بالآلم الشديد فى الرأس.

شاركها مع اصدقائك