اسباب الم اسفل الظهر

الم اسفل الظهر من المشكلات التى لها صله بوجود اصابه باحدى الفقرات او وجود مشكله فى الاعصاب أو العضلات وقد يكون الآلم شديد لدرجة أن المصاب لا يستطيع التحرك. وتختلف درجة الاصابه بالآلم باختلاف السبب فمن الممكن ان يكون السبب اتباع سلوكيات خاطئه أو محاولة حمل شئ ثقيل أو حتى الجلوس بطريقه خاطئه , وللتخلص من ذلك الالم قد لا يحتاج الامر سوى المشى قليلا أو القيام ببعض الحركات التى تعمل على تليين العضلات والفقرات.

ومن اسباب الم اسفل الظهر التعرض للاصابه فى منطقة العمود الفقرى بحيث تكون الاصابه شديده لدرجة تأثيرها على الاعصاب فى هذه المنطقه من الجسم والذى يؤدى الى قيام العضلات برد فعل طبيعى لحماية الاعصاب وهو ما يؤدى الى ما يطلق عليه اسم التشنج أو الشد العضلى.

وقد يكون سبب الاصابه بالم اسفل الظهر هو القيام بحركه مفاجئه دون استعداد الجسم لهذه الحركه فيحدث توتر للعضلات مسببه الاصابه بالالم , ايضاً التعرض للاصابه بالفتق فى العمود الفقرى والذى يؤدى الى عدم وجود احدى الفقرات فى مكانها الطبيعى مما يؤدى الى الشعور بالالم.

كما ان الجلوس بطريقه خاطئه دون انقطاع نتيجه لطبيعة العمل قد يسبب الشعور بالم اسفل الظهر , ايضا قد يوجد عيب خلقى فى العمود الفقرى والذى يسبب وجود تقعرات بالظهر مسببه الشعور بالالم. ومن اسباب الم اسفل الظهر الاخرى الاصابه بالانزلاق الغضروفى وهو ناتج عن زيادة الضغط على الاعصاب , كما ان الاصابه بمرض هشاشة العظام نتيجه لوجود نقص فى نسبة الكالسيوم فى الجسم تؤدى الى ضعف العظام وتكسرها مما يسبب الاحساس بالالم.

وقد يصاب الانسان بنوع من البكتريا التى تصيب العمود الفقرى مسببا الم فى منطقة اسفل الظهر , كما ان الحمل يسبب الم الظهر للنساء بسبب زيادة الوزن وزيادة حجم الجنين وخصوصاً فى الشهور الاخيره. وايضا قد تحدث التهابات فى المفاصل والتى تؤدى الى زيادة الضغط على الفقرات مسببه ألم اسفل الظهر , ايضاً زيادة وزن الشخص تزيد من احتمالية الشعور بآلم الظهر نتيجه لزيادة الحمل والضغط عليه.

شاركها مع اصدقائك