اسباب المغص عند الاطفال

طبيعة الام انها دائمة القلق علي طفلها , واي اعراض مرضية تظهر عليه تسبب لها القلق والازعاج , و المغص عند الاطفال حديثي الولادة ليس من الامور المستحدثه ولكنه من الطبيعى حيث ان معظم الاطفال فى هذا السن يتعرضون للمغص مع اختلاف الاسباب.

وهناك بعض العلامات التى تدل على ان الطفل يعانى من المغص من ضمن هذه العلامات البكاء بشده والصراخ لوقت طويل مع تحريك قدميه اتجاه البطن وثنى ظهره وهذه من الحركات المميزه التى تدل على ان الطفل يعانى من المغص.

عندما يخرج الطفل ريح مع بكائه الشديد فمعنى ذلك ايضاً انه يشعر بالآلم فى البطن , ومن الممكن تهدئته عن طريق اراحته على بطنه مع تدليك ظهره برفق فاذا شعر الطفل بتحسن فان ذلك علامه على وجود مغص , كما ان قيام الطفل بالرضاعه بشكل متكرر ازيد من المعتاد فان الطفل يحاول ان يهدء عن طريق الرضاعه للتخلص من الالم.

وقد اشار احد الاطباء المتخصصين انه لم يتم تحديد اسباب معينه للمغص عند الاطفال ولكن تم التوصل الى بعض المحتملات التى تعتبر احدى اسباب المغص عند الاطفال منها وجود غازات بكميات كبيره وعدم التمكن من اخراجها فهذا يتسبب في اصابة الطفل بالانتفاخ والتقلصات ومن ثم يقوم الطفل بالصراخ الشديد , كما ان من الممكن ان يكون السبب عدم قيام الجهاز الهضمى بوظائفه كاملاً بسبب عدم اكتمال نموه وهذا بحكم سن الطفل الرضيع وهذا يؤدى الى عدم قدرة الامعاء على الحركه للقيام بطرد الغازات.

ايضاً من ضمن اسباب المغص عند الرضع ابتلاع الهواء وهذا يحدث اثناء الرضاعه نتيجه لعدم وجود لبن كافى أو بسبب وضع الطفل وضعيه غير مناسبه اثناء الرضاعه , ايضاً اعطاء اللبن العادى الكامل الدسم للطفل الرضيع يعتبر من اسباب المغص عند الاطفال بسبب عدم اكتمال نمو الامعاء.

كما ان تناول الام للقهوه بكثره والشاى والاطعمه الغنيه بالبهارات يتسبب فى اصابة الطفل بالمغص لان كل ذلك يصله من خلال الرضاعه الطبيعيه , كما ان اطعام الطفل بالمواد الغذائيه الصلبه قبل بلوغه الشهر الرابع يؤدى الى اصابته بالمغص.

شاركها مع اصدقائك