اسباب المغص اسفل البطن

تعتبر الاناث اكثر من تشكوي من وجود الام في منطقة اسفل البطن او كما يطلق عليها منطقة الحوض, وذلك يكون مؤشر لمشكلة صحية ما, ويرجع السبب فيها الي عدة عوامل سوف نناقشها بالتفصيل في السطور القادمة.

يعتبر القولون العصبى من ضمن المشاكل الصحية التى تسبب الشعور بآلم اسفل البطن حيث يتسبب فى الاصابه بالتقلصات والآلم وقد يكون مصحوباً بالاصابه بالامساك أو الاسهال ويكون العلاج بتناول أحد الادويه التى تهدئ من حدة التقلصات والامساك أو الاسهال مع البعد عن الانفعالات والعصبيه.

ايضاً من اسباب المغص اسفل البطن الاصابه بالتهاب الزائده الدوديه وهو مرض يصيب جزء من الجهاز الهضمى هذا الجزء عباره عن انبوبه موصوله بالامعاء الغليظه وهو ما يطلق عليه اسم الزائده الدوديه , وعند الاصابه بهذا الالتهاب يعانى المريض من مغص حاد مع القئ والحمى ايضاً , ويتميز آلم التهاب الزائده الدوديه بان عند الضغط على منطقة اسفل البطن فى جهة اليمين يزداد الآلم.

ويعتبر التهاب الجهاز البولى ايضا من اسباب مغص اسفل البطن ويكون سبب هذا الالتهاب هو دخول نوع من البكتريا الى الجسم ووصولها الى الجهاز البولى , ومن الممكن ان يكون الالتهاب بالحالب أو الكلى وهذا يسبب الشعور بالآلم عند المثانه.

وهناك امراض خاصه بالنساء تسبب لديهم الشعور بالمغص اسفل البطن منها تكيس المبيض ويحدث نتيجه لعدم قدرة البويضه على الخروج من الجراب وذلك يرجع الى زيادة حجم البويضه وامتلائها بالسوائل وتصبح مثل الكيس وهى تتسبب فى الاصابه بزيادة الوزن وزيادة التبول.

وقد تصاب بعض النساء بما يسمى بالحمل الخارجى وهو احدى اسباب المغص ولكنه مرض له خطورته لانه يؤدى الى الوفاه اذا لم يتم اكتشافه في الوقت المناسب, حيث يكون الجنين بمكان خارج الرحم ويكون في الغالب في احد قناتي فالوب ويتسبب هذا المرض الشعور بالآلم الشديد المصحوب بالنزيف الشديد ويحتاج هذا المرض الى العلاج الفورى.

وقد يكون سبب الالم في اسفل البطن راجع الي وجود اورام ليفية في الرحم, وهي في الغالب اورام حميدة تتكون علي جدار الرحم, وتظهر هذه المشكلة في الغالب عند سن الثلاثين ومع تقدم السن تنكمش هذه الالياف مرة اخري.

وغالبا ما تسبب امراض ومشاكل الرحم الم اسفل البطن عند السيدات, مثل مشكلة البطان الرحمي او كما يطلق عليه اسم اندوميتريوسيس, وهي عبارة عن نمو لخلايا الرحم ولكن في خارج اماكن التجويف الرحمي كقناة فالوب والمبيض وكذلك قد تصل للمثانة البولية والامعاء.

وينتج عن ذلك نزيف مهبلي ومغص شديد اسفل البطن وكذلك الظهر وتترافق هذه الاعراض قبل نزول الدورة الشهرية واثنائها. وقد تسبب هذه المشكلة ايضا الام اثناء الجماع وقيء وامساك اثناء الدورة الشهرية.

ايضا من ضمن مشاكل الرحم التي تسبب الام اسفل البطن هي مشكلة نزول الرحم, حيث يكون الرحم معلق للاعلي عن طريق اربطة وبواسطة عضلات الحوض وعند حدوث مشكلة في اي منهما يهبط جزء من الرحم نحو المهبل, وهي حالة تستدعي زيارة الطبيب في اسرع وقت.

ولا ننسي ان اغلب الفتيات تعاني من الام التبويض ويحدث ذلك في منتصف الدورة الشهرية, والام الناتج يكون بسبب خروج البويضة من كيس البويضة, ويختلف موضع الاكل كل شهر من اليمين الي اليسار حسب نزول البويضة من اي قناة فالوب اليمني او اليسري.

وقد تسبب الامراض المنقولة جنسيا مثل السيان والزهري والكلاميديا الي حدوث مشاكل في منطقة الحوض كالتهابات مزمنة تسبب الام اسفل البطن وحرارة مرتفعه ترافقها افرازات مهبلية, والشعور بالم اثناء الجماع والتبول, وقد تتسبب التهابات الحوض الي مشاكل في قناة فالوب والمبيض وبالتالي قد تصاب المريضة بالعقم.

شاركها مع اصدقائك