اسباب الغيبوبة المفاجئة

قد نلاحظ في بعض الاحيان اشخاص يبدون طبيعين جدا ثم فجأة تحدث لها اغمائه وسقوط علي الارض دون معرفه السبب, ونظل حائرين ماذا نفعل لهم. ولكن الثابت هو ان الذى يحدث اثناء ذلك ويجعل الشخص المصاب غير واعى هو ان المخ يصاب بحاله من التعب تجعله غير قادر على الاستقبال أو الارسال الامر الذى ينتج عنه فقدان التوازن والاصابه بضعف السمع , وقد يأخذ المريض وضع النوم ويغلق عينه لا ارادياً ومن الممكن ايقاظه باستخدام احد الراوئح القويه والتى عند استنشاقها ينتج عنها ارسال اشاره الى المخ من الانف ومن ثم يفيق الشخص المصاب.

ومن ضمن اسباب الغيبوبة المفاجئة الاصابه بالجلطه فى احد الاورده والتى لها علاقه واتصال بالمخ , كما ان سوء التغذيه قد يؤدى الى الاصابه بالغيبوبه فجأه , حيث ينتج عن سوء التغذيه تراجع نسبة السكر فى الدم ومن ثم يصاب الشخص بالدوار والاغماء.

ايضاً من ضمن اسباب الغيبوبة المفاجئة الاصابه بمرض السكر حيث ان المصابين بمرض السكر هم الاكثر عرضة للاصابه بالغيبوبه , وهذا يحدث نتيجه لتراجع شديد فى نسبة السكر أو ارتفاع شديد فى نسبة السكر فان الامرين يحدثان لمرضى السكر ويسببان الاغماء والدخول فى غيبوبة , ومن المعروف عن غيبوبة السكر المنخفض انها تسبب الهلوسه وحدوث اضطراب فى نطق الكلام وقيام المصاب بحركات غريبه.

وفى بعض الحالات يكون سبب الغيبوبة هو الاصابه باحدى امراض ضغط الدم سواء كانت الاصابه بارتفاع ضغط الدم أو انخفاض ضغط الدم فان تلك الحالتين عند سوء الحاله الصحيه يسببان الغيبوبة.

اما عن اسباب الغيبوبة المؤقتة فهي تنتج عن تلقى ضربه شديده على الرأس وبالاخص اذا كانت الضربه فى المنطقه الخلقيه للرأس فينتج عن ذلك اختلال لوظائف المخ لفتره قصيره فتؤدى تك الاصابه الي الدخول في حالة الغيبوبة ولا تستمر سوى دقائق معدوده ويتوقف هذا على شدة الضربه.

ايضاً من ضمن اسباب الغيبوبة المؤقتة الفوبيا وهى الخوف من شئ معين مثل الخوف من النظر الى النافذه من طابق عالى أو الخوف من رؤية الدم , والبعض يصاب بالخوف عند التعرض للموقف الذى لديه فوبيا منه وحينها قد يصاب بالغيبوبه لدقائق بسيطه , ايضاً يصاب البعض بالغيبوبه عن التعرض لانفعال شديد أو عند التعرض لصدمه معينه لان حينها يرتفع مستوى الادرينالين فى الجسم مما يؤدى الى الاصابه بالغيبوبة.

وقد يصاب البعض بالاغماء نتيجة نقص وصول الدم الي المخ وغالبا ما يحدث بسبب اتخاذ وضعيه الوقوف المفاجيء, مما يسبب انفخاض مفاجيء لضغط الدم, وقد يحدث نتيجة النوم علي السرير لفترة طويلة او الوقوف علي الاقدام لفترة طويل, كما قد تعاني الحامل من تلك المشكلة.

ولا ننسي ايضا ان نقص نسبة السوائل في الجسم قد تسبب دخول البعض في غيبوبة مؤقتة لذلك ينصح دائما بشرب الماء علي قدر المستطاع, ومن هنا نعرف السبب في ان ادوية مدرات البول قد تسبب الاغماء لانها تجعل الجسم يفقد كمية سوائل كبيرة.

شاركها مع اصدقائك