اسباب الصداع عند الحامل

مع بداية حدوث الحمل تتعرض الحامل لحدوث بعض المشاكل الصحية التي تتراوح ما بين الخفيفة الي اعراض شديدة ومتاعب والاضطرابات مما يجعلها اكثر ضعفا , وقد يكون السبب فى ذلك وجود الجنين الذى يستمد كل غذائه من الام مما يؤثر على جهاز المناعه لديها ويجعلها اكثر عرضة للمشاكل الصحية من ضمنها الاصابه بالصداع وهو احدى اسباب اصابة الحوامل بالتوتر والارهاق , ويزداد الامر سوءاً لان الحامل يجب ان تتجنب تناول نوعيه معينه من الادويه حرصاً على سلامة جنينها.

وحين تصاب الحامل بالصداع فانها تشعر بالاجهاد وفى بعض الحالات يكون الآلم فى احدى جانبى الرأس هوه ما يسمى بالشقيقه , والآن سوف نعرض اهم اسباب الصداع اثناء الحمل لتتمكنى من الوقايه منها ان امكن. فممن اسباب الصداع عند الحامل الاصابه بالارهاق والتعب والتوتر الشديد وخصوصاً فى الشهر الاول من الحمل بسبب كثرة التفكير في المولود الجديد وكيف سيكون شكلة وهل هو بحالة صحية جيده ام لا , كما ان حدوث بعض الاضطرابات فى نسب الهرمونات نتيجه الحمل يعتبر من احد اسباب الصداع في الحمل وايضاً تعرض الحامل للسهر وعدم حصولها على القدر الكافى من الراحه والنوم.

كما يوجد عادات خاطئه ايضاً قد تقوم بها بعض الحوامل تسبب الصداع وتضر بالجنين منها التدخين وتناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين بشكل كبير , والتعرض للاصابه بالصداع المتكرر قبل حدوث الحمل وعدم علاجه , وعدم الاهتمام بنظام التغذيه والاهمال فى تناول الاطعمه المفيده التى تحتاجها الحامل لجنينها قد تؤدى الى اصابة الحامل بالصداع نتيجة لضعف جسمها.

ايضاً من اسباب الصداع عند الحامل تعرضها للتقلبات والتغيرات المناخيه بحيث تتعرض للجو الشديد البروده فجاه , ايضاً عدم تناول السوائل اللازمه لها ولطفلها من احد العوامل المساعده على الاصابه بالصداع , وقد تتعرض الحامل للشمس لفتره طويله وهذا لا يناسب المرأه الحامل ويعرضها للاصابه بالصداع , كما ان عدم النوم فى ساعات ثابته أو عدم الانتظام فى النوم يساعد على زيادة توتر الحامل واصابتها بالصداع. ولكن يجب أن ننوه لشئ هام أن كما ذكرنا بان عدم النوم الكافى للحامل يؤدى الى الاصابه بالصداع فان النوم لساعات طويله ايضاً يسبب الصداع للحامل لذلك يجب الاعتدال وتناول القسط الكافي فقط من ساعات النوم.

اما عن علاج الصداع عند الحامل فيجب اولا تجنب الاسباب السابق ذكرها, ثانيا عند اصابتك بالصداع يجب عليكي الذهاب الي غرفة هادئة خافتة الاضواء والاستلقاء لبعض الوقت, مع اخذ نفس عميق وخروجه ببطيء. كما ينصح الحامل التي تعاني من الصداع المتكرر بشرب العصائر التي تحتوي علي فيتامين سي. كما يمكن للحامل التخلص من الصداع عن طريق شم بعض الروائح كالنعناع والليمون. مع العلم ان الصداع عند الحامل يختفي عند الثلث الثاني من الحمل لذلك لا داعي للقلق.

شاركها مع اصدقائك