اسباب الصداع عند الاطفال

يتعرض الاطفال فى مرحله سنيه معينه الى الاصابه بالصداع حيث يمكن ان تبدأ اعراض الصداع عند الاطفال من عمر سنتين حتي انه 10% من زيارات عيادة الاطفال تكون بسبب الصداع, وتزداد الشكوي من الام الرأس خاصة في المرحلة الابتدائية وتزيد في سن المراهقة, وتصاب الامهات بالانزعاج الشديد لانه فى بعض الحالات تكون الاصابه بالصداع مزمنه , لذلك يتسائلن الامهات كثيراً عن اسباب الصداع عند الاطفال للاطمئنان عليهم والتاكد من عدم حدوث شئ خطير مسبباً ذلك.

وهناك نوعان من الصداع يصاب بهم الاطفال اما ان يكون صداع ناتج عن التعرض للتوتر ويطلق عليه الصداع التوترى والنوع الاخر هو الصداع المزمن والذى يطلق عليه اسم الشقيقة , وقد يختلف تأثير الاصابه بالصداع من طفل لاخر كما تختلف اسباب الاصابه به ونوعيته.

وتظهر اعراض الصداع عند الاطفال التى لا تختلف كثيراً عن الاعراض التى تظهر على الكبار منها الشعور بالآلم الشديد فى جميع انحاء الرأس والشعور بالغثيان والقئ فى بعض الحالات والاصابه بآلم فى البطن , وقد يصاب الطفل فى حالات اخرى بالانزعاج من الضوء والضوضاء الشديده.

وقد أوضح احد الاطباء المتخصصين ان من اسباب الصداع عند الاطفال انه ينتج عن تعرض الاطفال للقلق والتوتر الشديد وهذا قد يحدث بسبب شئ ما يحدث فى الدراسه , وقد يكون التوتر ناتج عن حدوث تغير مفاجئ فى نمط الحياه. ومن اسباب الصداع عند الاطفال ايضاً التعرض للاصابه بالالتهابات الناتجه عن الاصابه بانسداد فى الانف والاصابه بالانفلونزا وما ينتج عنها من زكام , كما ان تعرض الطفل لاشعة الشمس لفترات طويله قد تؤدى الى اصابته بالصداع.

وبطبيعة الحال ان الطفل يتعرض للصدمات والضربات الشديده نتيجة للعب ومن الممكن ان تكون احدى الضربات تلقاها الطفل برأسه مسببه الصداع , ويعتبر تعرض الطفل للمشاكل والضغوط النفسيه احدى اسباب الاصابه بالصداع , وفى حالات اخرى يكون هناك عوامل وراثيه مسببه للاصابه بالصداع. كما  يوجد اسباب اخرى لاصابة الاطفال بالصداع منها الاصابه باحد الامراض التى لها علاقه بالمخ أو كثرة البكاء , ومن الممكن ان يكون طريقة تسريح الشعر احدى اسباب الصداع عند الاطفال.

شاركها مع اصدقائك