اسباب الدوالي في الخصية

دوالى الخصيه هى احدى الامراض الشائعة التى تصيب الذكور وهي تحدث بسبب حدوث اتساع باحد الاورده او الشرايين التى تقوم بوظيفة نقل الدم الى كيس الصفن والتى تمتد الى البطن , كما ان هذه الاورده تقوم بنقل المنى ولذلك عند اصابة هذه الاورده يحدث تراكم دموى مما يؤثر سلبا على الحيوانات المنويه سواء كان عددها او كيفية حركتها.

اما عن اسباب اصابة الشخص بدوالى الخصيه فقد يكون هناك عيب خلقى والذى يسبب ضعف فى الانسجه او فى الاورده الدمويه , كما ان هناك بعض الجراحات التى تجرى عند الاورده الموجوده بالخصيه قد تتسبب فى حدوث مضاعفات مؤديه الى الاصابه بالدوالى نتيجه لوجود تكتلات دمويه مع عدم ارتداد الدم.

ايضا من اسباب الدوالي في الخصية وجود خلل بصممات الاورده التى تنتج نتيجه لتعرض الخصيه لصدمه شديده كما ان من الممكن ان يكون سبب الاصابه ايضا الوقوف لفترات طويله دون استراحه.

وغالبا يكون الشخص مصاب بالدوالى دون علم لعدم ظهور الاعراض , ويكون اكتشاف المرض باجراء الفحص الطبى , وعلى الرغم من ان الدوالى قد تتسبب فى عدم القدره على الانجاب غير ان فى الكثير من الحالات المصابه بالدوالى لا تؤثر على قدرتهم على الانجاب وقد يكون سبب اختلاف نتائج الاصابه يرجع الى اختلاف درجة الاصابه.

ومن ضمن علامات الاصابه بالدوالى الشعور بآلم فى الخصيه مصحوبه بالحكه وقد يزول الآلم عند الاستلقاء , وقد تظهر اعراض اخرى منها انتفاخ كيس الصفن والشعور بوزن زائد للخصيه.

اما عن علاج الدوالى فانه يلزم العرض على الطبيب لتحديد درجة الاصابه ومن ثم تحديد الوسيله المناسبه للعلاج وقد يحتاج الامر الى اجراء عمليه جراحيه لمعالجة الوريد المصاب لتجنب المضاعفات كما ينصح بعد اجراء العمليه المتابعه مع الطبيب , ومن الممكن الاستعانه بالماء البارد لعمل كمادات للخصيتين لتسكين الآلم , كما ان من الممكن الاستعانه بالاعشاب الطبيعيه التى تساعد على العلاج والتى من اهمها العسل وزيت السمسم وخل التفاح.

شاركها مع اصدقائك