اسباب الدوالي في الخصية

يصاب الرجال بدوالى الخصية نتيجه لحدوث ارتجاع للدم من الخصيتين والذى يؤدى الى حدوث اتساع فى اوردة كيس الصفن والتى تمتد من تجويف فى منطقة اسفل البطن الى الحبل المنوى. وعند اتساع أو تضخم الاورده يتسبب ذلك فى الضغط على الخصية عن طريق تراكم الدم حول الخصية والذى يؤثر على الحيوانات المنويه سواء كان فى كيفية حركتها أو عددها حتى انها من الممكن ان تصاب بالتشوه , ويصل الامر فى بعض الحالات الى الاصابه بالعقم.

ويتم الكشف عن الدوالي في الخصية عن طريق الذهاب الى الطبيب وقيامه بالفحص السريرى والتعرض للاشعه الصوتيه للتأكد من الاصابه ولتحديد ايضاً درجة الاصابه لان ذلك يساعد على تحديد الوسيله المناسبه لعلاج.

ومن اسباب الدوالي في الخصية التعرض للوقوف لفترات طويله بدون القيام بأى حركه او حتى الاستراحه , وفى بعض الحالات يكون هناك اسباب متعلقه بضعف الاورده منذ الولاده ويعتبر ذلك عيب خلقى , ومن احدى اسباب الدوالي في الخصية حدوث اضطراب فى حركة الدم داخل الاورده قد تكون احدى مضاعفات عمليه جراحيه سابقه بأوردة الخصيه. وفى حالات اخرى يكون هناك خلل بصمام الاورده الدمويه والذى ينتج عنه حدوث اضطرابات فى نقل الدم , وهناك اسباب اخرى للاصاب بالدوالى منها تعرض الخصية لضربه أو صدمه شديده.

وقد تنقسم درجات الاصابه بدوالي الخصية الى ثلاث درجات , دوالى الخصيتين من الدرجة الاولى وهى التى لن تكن واضحه ولا يمكن رؤيتها او لمسها وفى الاغلب لن يحتاج الامر الى علاج , اما عن المرحلة الثانيه من الاصابه فان الدوالى تكون واضحه ومن الممكن مسكها ويتضح ذلك عند القيام بالفحص لدى الطبيب.

اما عن دوالى الخصيتين من الدرجة الثالثة فهى تلك المرحله المتطوره والتى تكون الاصابه بالدوالى فيها خطيره وتكون الدوالى بارزه بحيث يستطيع المريض نفسه ملاحظتها , فى الغالب يكون علاج دوالي الخصية من الدرجة الثالثة باجراء العمليه الجراحيه وتكون فى هذه الحاله ضروريه لان من الممكن حدوث مضاعفات للخصية والتى تصل الى الاصابه بالضمور.

شاركها مع اصدقائك