اسباب التهاب المسالك البولية

يعتبر مرض المسالك البولية احدى الامراض التى تبدو بسيطه فى بداية الاصابه بها ولكنها من الممكن ان تسبب فى حدوث مشاكل صحيه فى حالة اهمال العلاج منها الفشل الكلوى. ويعاني كلا من الرجال والنساء من التهاب المسالك البولية وخاصة ان السيدات اكثر عرضة للاصابة به من الرجال نظرا لاختلاف التركيب التشريحي للجهاز البولي عند السيدات وقصرة.

والجدير بالذكر ان الجهاز البولي يتكون من جزئين العلوى والسفلى بالنسبه للعلوى هو عباره عن الكلى والحالب حيث تقوم الكلى بتخليص الجسم من المواد الضاره وتمررها خلال الحالب , أما الجزء السفلى هو المثانه والإحليل حيث أن المواد القادمه من الكلى والتى مرت بالحالب تستقر بالمثانه وعند شعور الانسان بالحاجه الى التبول يتم نزوله عن طريق الإحليل ليتخلص الجسم نهائياً من المود الضاره.

اما عن اسباب التهاب المسالك البولية فهو يعتبر مشكلة صحية ناتجة عن الاصابه باحد انواع البكتريا والذى يصيب المثانه فى اغلب الحالات. وايضا القيام بحبس البول عند الحاجه ولفتره طويله فانه هذا يعتبر من اخطر الاسباب لان ذلك يؤدى الى رجوع البول وهذا يعتبر بمثابة رجوع السموم الذى يريد الجسم التخلص منها.

وقد يكون الحمل من ضمن اسباب التهاب المسالك البولية عند النساء وهذا يرجع الى زيادة الضغط على الحالب والذى يؤثر على وظائف الجهاز البولى فى مرور وتخليص الجسم من المواد الضاره والسموم , فى بعض الحالات قد يكون هناك عيب خلقى فى الجهاز البولى والذى يؤدى الى عدم اتمام عملية التبول وصرف السموم بشكل صحيح مما يؤدى الى التهاب المسالك البولية.

كما ان هناك بعض الامراض التى تعتبر ضمن اسباب التهاب المسالك البولية منها الاصابه بالامساك والاصابه بمرض السكر وايضاً نقص المناعه. كما ان هناك بعض العوامل تزيد من فرصة الاصابة بالتهاب المسالك البولية منها:

نوع الجنس، حيث ان تصل نسبة السيدات المصابة بالتهاب المسالك البولية نحو النصف, وبعض السيدات تصاب بتلك الحالة اكثر من مرة, وذلك ناتج عن قصر الاحليل في الجهاز البولي للسيدات مما يجعل البكتيريا تقطع مسافة اقصر للوصول الي المثانة واصابتها.

كما ان ممارسة الجنس بشكل مفرط يسبب التهابات في المسالك البولية وذلك بسبب حدوث تهيج في منطقة الاحليل مما ينتج عنه سهولة وصول البكتيريا الي المثانه عبر فتحة الاحليل.

واثبتت الدراسات ان السيدات التي تستعين بالعازل الانثوني لمنع الحمل يكونوا اكثر عرضة للاصابة بالتهابات المسالك البولية., كما يلعب السن دول هام ايضا فبعد سن اليأس تزداد فرص الاصابة بتلك المشكلة الصحية نظرا لان انسجة المهبل وقاعدة المثانة والاحليل تصبح اضعف وارق نتيجة لقلة هرمون الاستروجين.

ويمكن تميز الاصابه بالتهاب المسالك البوليه عن طريق الاعراض منها الشعور بالآلم فى منطقة اسفل البطن اثناء التبول أو ظهور الدم مع البول , ويعانى المريض من الاحساس بالحرقه عند التبول ويعانى ايضاً من كثرة التبول بشكل مزعج , وفى بعض الحالات يحدث ارتفاع فى درجة حرارة الجسم.

ويمكن الوقاية من الاصابة بالتهاب المسالك البولية والمثانة عن طريق تناول كميات وفيرة من المياة علي مدار اليوم, لان المياه تعمل علي تنظيف الجسم من السموم والبكتيريا الضارة.

ينصح ايضا بسرعة التبول عند الحاجه وعدم حبس البول لفترات طويلة خصوصا قبل النوم, وينصح المتزوجين خاصة النساء باخذ الاحتياطات اللازمة قبل الجماع بالمحافظة علي النظافة الشخصية جيدا, والتخلص من البول بعد الانتهاء من الجماع.

شاركها مع اصدقائك