اسباب التهاب الغدد اللمفاوية

تعتبر الغدد اللمفاوية ذات صله قويه بجهاز المناعه وقد تتعرض للتضخم نتيجه للاصابه بعدوي فيروس وبكتريا معينه , وعند التهاب الغدد اللمفاوية يجب الاسراع بالتوجه الى الطبيب لاجراء الفحوصات لانها تعتبر علامه على وجود جسم غريب , لان الغدد تعمل على تصفية الجسم من أى شئ مضر ولذلك عن تعرضها للاتهاب فانه يعتبر ذلك نتيجه لوجود فيروس أو بكتريا وغير قادره على التغلب عليها.

والجدير بالذكر ان الغدد اللمفاوية تتواجد فى جميع اجزاء الجسم منها التى تتواجد بالابط والعنق والرأس وعند الاذنين , كما ان لالتهاب الغدد اللمفاوية نوعين الاول يطلق عليه التهاب العقد اللمفاوية احادى العقده والنوع الاشهر متعدد العقده. وفيما يلي سنوضح لكم اهم الاسباب التي تؤدي الي حدوث التهاب في الغدد اللمفاوية لتفادي التعرض لها.

اما عن اسباب التهاب الغدد اللمفاوية فهو يرجع الي حدوث تضاعف للخلايا التى تتواجد داخل الغدد مثل خلايا البلازما , او بسبب اهمال الانسان فى صحته وعدم الاهتمام بالنظافه وخصوصاً نظافة الاسنان وقد يكون اجراء عمليه للاسنان سبب حدوث مضاعفات مما ادى الى الاصابه بالتهاب الغدد اللمفاوية.

ايضا من ضمن اسباب التهاب الغدد اللمفاوية ضعف جهاز المناعه فى واجهة الفيروسات والبكتريا. وفى حالات اخرى قد يحدث تسرب لخلايا بدخولها الغدد اللمفاوية مثل خلايا السرطان , وفى بعض الاحيان يكون التهاب الغدد اللمفاوية نتيجه استنزاف التهاب فى مكان معين مثل الخراج.

ومن الممكن علاج التهاب الغدد اللمفاوية باستخدام الاعشاب الطبيعيه مثل الجزر حيث انه له قدره على معالجة الجسم من الاصابه بالبكتريا الضاره ويستطيع تطهير الجسم من الاجسام الضاره ومن الممكن تناوله فى شكل عصير. ومن الممكن علاج التهاب الغدد اللمفاوية ايضا عن طريق عمل خليط من بذرة الكتان والحلبه وذلك عن طريق احضار بذرة الكتان وطحنها جيداً ثم نحضر الحلبه ونطحنها ايضاً ونأخذ كل منهما بقدر متساوى ونضيف بعض من الماء مع التقليب الجيد حتى تصبح عجيناً ودهن المنطقه التى بها الغده الملتهبه والمتورمه مع وضع قطعه من القماش ولفها جيداً وتركها لمدة 24 ساعه.

ليس هذا فقط بل ان من الممكن علاج التهاب الغدد اللمفاوية بتناول العنب الاحمر حيث انه يعالج التهاب وتورم الغدد بشكل نهائى ومن الممكن الحصول على افضل النتائج بتناوله بصفه دائمه. كما يمكن علاج تضخم الغدد الليمفاوية بعدة طرق منزلية بسيطة , فعلي سبيل المثال يمكن الاستعانة بالكمادات الدافئة ووضعها علي المنطقة المصابة , فهي تعمل علي تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تقلل من التورم والشعور بالالم.

كذلك يمكن تدليك المنطقة المصابة برفق فذلك يعمل علي تحفيز الغدة علي القيام بوظيفتها وتهدئة التورم وتقليل وجود شوائب في العقد , وذلك اذا ما قمنا بتدليلك الغدة المصابة برفق باصبع اليد لمدة خمس دقائق حتي يزول التضخم. وقد يكون الماء المالح احد الوسائل العلاجية لتضخم الغدد الليمفاوية وتورمها وذلك عن طريق الغرغرة بمحلول ملحي فذلك يساعد في علاج تورم غدد الرقبة , وطريقة عمل المحلول الملحي يكون باضافة ملعقة صغيرة من ملح الطعام الي كوب من الماء الدافيء ومن ثم الغرغرة به ثلاث مرات علي الاقل يوميا حتي يزول الالم.

شاركها مع اصدقائك