اسباب التكيسات على المبيض

التكيسات على المبيض هى احد الحالات المرضيه الشائعه التى تصيب الكثير من النساء على اختلاف الاعمار والظروف المحيطه بالمصابه , ويحدث هذا التكيس نتيجه لوجود حويصلات متراكمه على المبيض والتى تؤثر فى قدرتها على التبويض وينتج عنها حدوث اضطراب فى مواعيد الدوره الشهريه.

وينصح بسرعة علاج تكيسات المبيض لانها تتسبب فى عدم اتمام عملية اخصاب البويضه وينتج عن ذلك عدم حدوث حمل , وهناك علامات اخرى لحدوث تكيسات على المبيض غير اضطراب الدورة الشهريه , حيث ان ازدياد هرمون الانسولين وهو احد عوامل اصابة المبايض بالتكيسات قد يؤدى الى اصابة المريضه بمرض السكر.

كما يزداد ايضاً نسبة هرمون الذكوره وينتج عن ذلك ظهور الشعر الغزير وفى مناطق مختلفه بالجسم , وايضاً من احدى علامات الاصابه بتكيسات على المبيض ظهور حب الشباب والشعور بالغثيان والدوخه وآلام اسفل البطن وايضاً آلام عند حدوث اتصال جنسى أو عند التبول.

ومن اسباب التكيسات على المبيض زيادة نشاط هرمونات الغده النخاميه والتى ينتج عنها زيادة نشاط الهرمونات التى تدعم نشاط  المبيض ومن ثم ظهور التراكمات السائله على المبيض والتى تؤدى الى التكيس.

ايضاً من اسباب التكيسات على المبيض زيادة هرمون الذكوره وهذا ما يفسر ظهور الشعر الكثيف , كما ان من الممكن ان يكون سبب الاصابه حدوث مقاومه للانسولين لذلك تكون المصابه عرضة للاصابه بمرض السكر.

وهناك العوامل الوراثيه تعتبر احد اسباب التكيسات على المبايض ليس هذا فقط بل ان هناك عوامل اخرى تزيد من احتمالة الاصابه بالتكيسات منها تلوث البيئه وحدوث خلل فى وظائف جهاز المناعه , ومن الممكن ان يكون هناك اسلوب غذائى غير صحى متبع قد يؤدى الى الاصابه بالتكيسات على المبيض , وفى حالات اخرى يكون اسباب التكيسات على المبايض ترجع الى زيادة نسبة الدهون الثلاثيه والكوليسترول فى الدم وهذا ما ينتج عنه زيادة الوزن.

ولذلك يتسائل الكثير من السيدات عن وسائل للوقايه من الاصابه بتكيسات المبيض, وهذا من الممكن عن طريق الحرص على تناول الخضراوات والفاكهه والانتظام فى ممارسة الرياضه حتى ولو كانت مجرد مشى , والتركيز على شرب الماء بكميات كافيه للجسم , وايضاً السمك مفيد جداً لصحة المرأه , يجب الابتعاد عن الاطعمه المليئه بالدهون والالبان الصناعيه وتجنب التوابل والمعلبات.

اما عن علاج الاضطرابات في الدورة الشهرية الناتجة عن تكيسات المبايض, فهنا يمكن الاستعانة بحبوب منع الحمل لاعادة انتظام الدورة الشهرية, ولكن يجب الانتظام علي تناول تلك الحبوب وبالجرعه التي يحددها الطبيب, حتي تنتظم الدورة مرة اخري.

شاركها مع اصدقائك