اسباب الام الدورة الشهرية

تعتبر الدوره الشهريه عند البنت من العلامات الطبيعيه للبلوغ وعلى انها قادره على الحمل وقد تختلف اعراض ظهورها من فتاه لاخرى باختلاف نسب الهرمونات ولكن يمكن التعامل مع هذه الاعراض ومن السهل تخفيف الآلام اثناء الدورة الشهرية.

اما عن اسباب الام الدورة الشهرية فهى ترجع الى حدوث الكثير من التغيرات داخل جسم المراه مثل التغيرات التى تحدث فى نسب الهرمونات منها الاستروجين والبروجيسترون.

حيث تقوم البويضه بالافراز كل شهر حيث يتهيأ الرحم عند تلقيح البويضه فيكون هناك دماء فى غشاء البويضه فان لم تلقح بالحيوان المنوى تنزل هذه الدماء وهذا ما يحدث اثناء الدورة الشهريه من نزول الدم وتنزل معها البويضه الغير ملقحه.

اما آلام البطن فهى ناتجه عن تقلص عضلات الرحم لكى تتخلص من الخلايا والدم الناتج عن عدم تلقيح البويضه , وهناك اسباب اخرى للشعور بتقلصات البطن منها افراز هرمون البروستاجلاندين الذى يتسبب فى الشعور بالآلم الشديد عند زيادة نسبته لانه يعمل على انقباض عضلات الرحم وكما ذكرنا من قبل ان الاعراض تختلف من فتاه لاخرى وايضا شدة الآلم قد تختلف من فتاة لاخرى تبعا لطبيعة الهرمونات ونسبتها داخل الجسم.

ومن الممكن التخلص من الام الدورة الشهرية عن طريق عمل كمادات ساخنه او الاستحمام بالماء الدافئ فانه يساعد على الاسترخاء وتخفيف الم البطن. كما ان من الممكن تناول الاعشاب الطبيعيه التى تساعد على تهدئة التقلصات مثل النعناع والبابونج والحلبه والمراميه والكراويه والينسون والتوت البرى.

كما اوضح بعض الاطباء بان ممارسة التمارين الرياضيه تعمل على تخفيف آلام الدورة الشهريه حتى ولو كانت رياضة المشى , كما انه ينصح المرأه اثناء الدورة الشهرية بان تضع مسند عالى تحت الرأس اثناء النوم. ومن الممكن فى بعض الحالات ان يحتاج الامر الى تناول المسكنات لتخفيف الآلم ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه المسكنات مثل البارستامول والكيتوبروفين.

شاركها مع اصدقائك